اعلان

أهمها «التوتر».. أسباب الإصابة بالمعدة العصبية

أسباب المعدة العصبية
أسباب المعدة العصبية

يشكو الكثير منا من آلام المعدة العصبية أو ألم البطن، وقد يكون القلق والتوتر مسؤولاً عن هذا الألم إذا لم يتم العثور على سبب بيولوجي آخر مثل قرحة المعدة، ويطلق على هذه الحالة المعدة العصبية، وستوضح السطور القادمة أسباب المعدة العصبية.

أسباب المعدة العصبية

كشف موقع' ويب ميد' أن هناك أشخاصًا يعانون من اضطرابات القلق في القناة الهضمية، مثل: 'التشنج والانتفاخ وآلام البطن'، وذلك بشكل متكرر أكثر من الأشخاص الأصحاء.

وأكد الموقع، أنه يظهر هذا الارتباط ذو الاتجاهين بين القلق وآلام البطن في 'اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية'، الاضطراب الوظيفي الأكثر شيوعًا هو متلازمة القولون العصبي، حيث تصيب 1 من كل 7 أشخاص في جميع أنحاء العالم.

أسباب المعدة العصبية

يحتوي الجهاز الهضمي على جهازه العصبي الخاص به، والذي يسمى الجهاز العصبي المعوي، وتم تصميم النهايات العصبية في المعدة للاستجابة لهرمونات التوتر التي تنتقل من الدماغ، والذي يعتبر جزءًا من استجابة 'القتال أو الهروب'، والتي تجعل هرمونات التوتر تشير إلى تباطؤ المعدة، حيث يمكن ضخ المزيد من الدم إلى القلب والرئتين والعضلات.

يمكن للناس أن يتعرضوا لمستويات عالية من التوتر على أساس منتظم، والتي يمكن أن تحاكي تلك الخاصة باستجابة 'القتال أو الهروب، تتضمن بعض محفزات المعدة العصبية المرتبطة بالتوتر ما يلي:

المعدة العصبية

١- حدث قادم ، مثل اختبار أو عرض تقديمي

٢- مشاكل مالية

٣- مشاكل في العلاقات أو الأسرة

٤- الطلاق

٥- التغييرات في العمل

٦- وفاة أحد أفراد أسرته

٧- مرض مزمن

يمكن للمعدة العصبية أن تسبب فراشات لشخص ما في معدته ، أو حتى تجعل الشخص يشعر وكأنه بحاجة إلى التقيؤ.

في بعض الأحيان، يُطلق على متلازمة القولون العصبي (IBS) اسم معدة عصبية، تشمل الأسماء الأخرى القولون التشنجي أو القولون العصبي.

يمكن لأي شخص أن يعاني من معدة عصبية دون أن يكون لديه متلازمة القولون العصبي. وذلك لأن أعراض القولون العصبي تحدث باستمرار لمدة 3 أشهر على الأقل، وغالبًا ما تتحسن مع التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل