اعلان

هل شرب المياه يقلل نسبة السكر في الدم؟ (تفاصيل)

مرض السكر
مرض السكر
كتب : منة حسين

يوافق يوم 14 نوفمبر من كل عام اليوم العالمي لمرض السكري، ودائما يتسائل العديد من الأشخاص، خاصة مرضى السكري، هل شرب الماء يخفض السكر، لذلك نعرض لكم شرب المياة وعلاقته في تخفيض السكر، خاصة بعدما أظهرت الدراسات أن شرب الماء يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، كما ذكره موقع 'web teb'.

شرب المياه يخفض من نسبة السكر في الدم

يساعد شرب الماء الجسم في التخلص من بعض الجلوكوز الموجود في الدم، فعند ارتفاع مستويات السكر في الدم يحتاج جسمك إلى التخلص من السكر الزائد عبر البول، وبالتالي يحتاج الجسم إلى المزيد من السوائل للحفاظ على رطوبته.

في حال عدم توفر الماء الضروري للتخلص من الجلوكوز الموجود في الدم، قد يعتمد الجسم على مصادر أخرى من السوائل الموجودة في الجسم، مثل: اللعاب، والدموع، وفي حال كون السوائل محدودة من الممكن أن لا يتم التخلص من الجلوكوز عن طريق البول، مما يؤدي إلى حدوث الجفاف.

بالإضافة إلى دور الماء في خفض السكر يساعد شرب الماء في الوقاية من الجفاف، حيث يؤدي ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم إلى ارتفاع احتمالية الإصابة بالجفاف والذي يشكل خطرًا على مرضى السكري.

علاقة شرب الماء في تقليل تناول السكريات

يختلط على بعض الأشخاص التمييز بين علامات الجوع وعلامات العطش أو الرغبة في تناول الحلويات، مما يدفع بعض الأشخاص إلى تناول المشروبات الغازية والعصائر وغيرها.

في حال حدوث هذه الرغبة الشديدة لتناول السكريات قم بشرب كوب من الماء ومن ثم انتظار ردة فعل الجسم، من الممكن أن يكون الدافع العطش فقط، لذا قد يساعدك شرب الماء في سد هذه الرغبة لتناول السكريات، وبالتالي تجنب ارتفاع سكر الدم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة