المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

الخضروات والفواكه أهمها.. أطعمة شتوية تساعد على تعزيز المناعة

أهل مصر
تعزيز المناعة
تعزيز المناعة

تبحث كل أم عن أفضل الأطعمة، التي تساعد في تعزيز مناعة أطفالها الصغار، خاصة في هذا الوقت من العام الذي تنتشر في الأوبئة والأمراض بشكل كبير عن أي وقت آخر، ولأننا في فصل الشتاء هناك عدد من الأطعمة المميزة في هذا الفصل التي تساعد على تعزيز المناعة، بشكل فعال، لذلك يفضل إدخال هذه الأطعمة في روتين العناية الغذائي الخاص بأطفالك الصغار في هذا الوقت من العام، خاصة بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجدة ومتحوره الجديد أوميكرون.

خلال السطور التالية يوضح "أهل مصر"، أهم الأطعمة الشتوية التي تساعد على تعزيز المناعة.

أطعمة شتوية تساعد على تعزيز المناعة

الخضروات

تحتوي الخضروات على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة، وتحتوي أيضا على فيتامين "أ"، لذلك يفضل تناول الخضروات الورقية والخضروات ذات اللون الأخضر في فصل الشتاء مثل الجرجير والفلفل الأخضر.

الفواكه

تحتوي جميع فواكه فصل الشتاء على نسبة كبيرة من فيتامين "سي"، الذي يعتبر علاج فعال لجميع نزلات البرد والإنفلونزا، كما أن هذه الفواكه مثل البرتقال واليوسفي والجوافة له تأثيرات مضادة لجميع الالتهابات الجسم، حيث إنها غنية بالألياف الغذائية.

تعزيز المناعة

الحبوب الكاملة

تحتوي جميع الحبوب الكاملة، على نسبة كبيرة من الألياف والعناصر الغذائية، التي تساعد في تعزيز المناعة، بشكل كبير، خاصة تلك التي تحتوي على عنصر السيلينيوم، لذلك يفضل تناول أي نوع من الحبوب الكاملة، مرة واحدة في اليوم على الأقل.

الأطعمة الغنية بالبروتينات

البروتين من العناصر الغذائية الهامة في تقوية جهاز المناعة، لذلك يمكنك الاعتماد على البيض، وكذلك جميع منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم بشكل يومي، للحفاظ على صحتك من جميع أمراض الشتاء المزمنة، وكذلك جميع أنواع اللحوم والأسماك قليلة الدهون.

المسكرات

أثبتت عدد من الدراسات العلمية الحديثة، أن هناك علاقة كبيرة بين تناول المكسرات بشكل معتدل وانخفاض نسبة الالتهابات في الجسم، حيث تحتوي المكسرات على نسبة عالية من فيتامين "e"، وكذلك عنصر الماغنسيوم الهام والمفيد لجهاز المناعة.

لذلك يفضل تناول كمية مناسبة من المكسرات بشكل يومي بين الوجبات.

تعزيز المناعة

اعلان