اعلان

معلومات هامة عن حالة توقف التنفس أثناء النوم ومدى خطورتها

توقف التنفس أثناء النوم
توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع النفس أثناء النوم والمعروف باسم انقطاع النفس الانسدادي النومي، يحدث عندما يكون نمط النوم العميق للفرد مضطربا بسبب محدودية تدفق الهواء إلى الجسم عبر ممر الهواء، في هذه الحالة يتم انسداد أو تضيق الجهاز التنفسي العلوي حيث تسترخي عضلات الحلق أثناء النوم، ويرسل المخ بشكل متكرر إشارات إلى جسم الإنسان ليستيقظ ويستمر في التنفس، حيث لا يستطيع الشخص الذي يعاني من توقف أثناء النوم النوم العميق لأن تكرار الاضطراب يمكن أن يصل إلى 30 مرة في الليل، وأحد أكبر أعراض انقطاع التنفس النومي هو الشخير والشعور بالتعب حتى بعد النوم طوال اليوم.

وخلال السطور التالية يوضح أهل مصر كل ما تريد معرفته عن حالة توقف التنفس أثناء النوم ومدى خطورته.

حالة توقف التنفس أثناء النوم

بمجرد أن يحصل الدماغ على إشارة تدل على انخفاض مستوى الأكسجين في الدم، فإنه يرسل إشارات للجسم للاستيقاظ للتنفس.

وهناك ثلاثة أنواع من انقطاع التنفس النومي، الأول انقطاع الانسدادي النومي وهو الأكثر شيوعا، والثاني انقطاع النفس النومي المركزي الذي يحدث بشكل أقل، والثالث انقطاع النفس النومي المعقد الذي يصاب فيه المريض بالنوع الأول من انقطاع النفس النومي في وقت واحد.

وربط الخبراء بين حدوث انقطاع النفس النومي وطول عمر الإنسان، حيث يتسبب توقف التنفس أثناء النوم في الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وقد أظهرت الدراسات أنه يقلل من عمر الشخص لعدة سنوات.

توقف التنفس أثناء النوم

ويشعر المصاب بالتعب الشديد في الصباح عند الاستيقاظ، ويمكن أن يكون لديهم ارتفاع في ضغط الدم، وحموضة شديدة، وفي الحالات المتقدمة جدا يمكن أن يصابوا بنوبات صرع أو يمكنهم النوم أثناء القيام بأنشطة عادية مثل القيادة، لذلك فهو مرض شديد الخطورة.

ووفقا للتقارير فإن الرجال أكثر عرضة للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم من النساء، ومع ذلك فإن النساء يزيدن من مخاطرهن إذا أصبحن زائدات الوزن، وفي بعض الأحيان يزداد خطر الإصابة بانقطاع النفس النومي عند النساء بعد انقطاع الطمث.

ويمكنك أن يجعل التاريخ العائلي للإصابة بانقطاع التنفس النومي الشخص عرضة لهذه الحالة تماما، وكذلك الإفراط في تناول الكحول والتدخين من شأنه أن يجعل الفرد عرضة للإصابة به.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حركة حماس: نحن على أتم الاستعداد للدفاع عن الفلسطينيين في غزة