اعلان

عادات صحية خاطئة تؤدي إلى انتفاخ القولون

انتفاخ القولون
انتفاخ القولون

يعتبر انتفاخ القولون من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة بين كثير من الأشخاص، ويرجع إلى عدد من الأسباب والعادات الصحية الخاطئة، مثل تناول الأطعمة المصنعة، وكذلك تناول الطعام بشكل سريع ومضغ العلكة، بالإضافة إلى الإفراط في المشروبات الغازية وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' عادات صحية خاطئة تؤدي إلى انتفاخ القولون.

عادات صحية خاطئة تؤدي إلى انتفاخ القولون

تناول الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من الصوديوم، وتناول هذه المادة بشكل يومي يؤدي إلى انتفاخ القولون ويؤدي أيضا إلى ظهور العديد من المشكلات في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن زيادة الأملاح في الجسم بسبب هذه المادة يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وهو الأمر الذي يؤدي إلى الاناتفاخ.

تناول الطعام بشكل سريع

عند تناول الطعام بشكل سريع فإنك تسمح بدخول كميات كبيرة من الهواء بشكل لا إرادي، وهو الأمر الذي يؤدي إلى انتفاخ القولون.

من بين أضرار تناول الطعام بشكل سريع أنك لا تمنح بطنك الوقت الكافي للتعرف على علامات الشبع، وبالتالي فإن هذا يساعدك على تناول كميات كبيرة من الطعام للشعور بالشبع، وقد يجد جهازك الهضمي صعوبة كبيرة في عملية هضم هذا الطعام.

انتفاخ القولون

المشروبات الغازية

تحتوي جميع المشروبات الغازية المتوفرة في الأسواق على نسبة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى انتفاخ القولون، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مواد تحلية صناعية يصعب على الجهاز الهضمي هضمها بشكل طبيعي.

مضغ العلكة

أثناء مضغ العلكة فإن تسمح بدخول كمية كبيرة من الهواء إلى معدتك وهو الأمر الذي يؤدي إلى احتباس هذا الهواء في الجهاز الهضمي ولهذا يحدث الانتفاخ، بالإضافة إلى أنه عندم مضغ العلكة فإن جسمك يرسل إشارات للمعدة أنها على وشك الحصول على الطعام، وهو الأمر الذي يؤدي إلى نشاط الجهاز الهضمي، وفي حالة عدم الحصول على الطعام فإن هذا يؤدي إلى ظهور الكثير من المشكلات في الجهاز الهضمي.

عدم ممارسة التمارين الرياضية

عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يؤدي إلى انتفاخ القولون، بسبب زيادة كمية الغازات في الجهاز الهضمي وهي التي تشعر بالانتفاخ وعدم الراحة، وفي المقابل تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي على تحفيز الجهاز الهضمي والتخلص من هذه الغازات وبالتالي التقليل من الانتفاخ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً