اعلان

عادت صحية خاطئة تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد

أمراض الكبد
أمراض الكبد

هناك العديد من العادات الصحية الخاطئة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد، مثل السمنة وزيادة الوزن، أو الإفراط في شرب السجائر، أو تناول الأعشاب الطبيعية بكميات كبيرة وكذلك الأملاح، حيث إن كل هذه العوامل تتسبب في تراكم السموم حول الكبد وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية لا حصر لها، وفي المقابل هناك عدد من النصائح الصحية التي تساعد في حمايتك من الإصابة بأمراض الكبد المختلفة.

خلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، العادات الصحية الخاطئة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد، وكذلك النصائح التي تساعد في الوقاية من أمراض الكبد المختلفة.

عادات صحية خاطئة تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد

زيادة الوزن

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة، هم أكثر عرضه من غيرهم للإصابة بمرض الكبد الدهني والذي قد يؤدي في كثير من الحالات إلى الفشل الكبدي أو تليف الكبد.

داء السكري

تزيد خطر إصابة الأشخاص المصابون بداء السكري للإصابة بأمراض الكبد، وذلك سبب زيادة نسبة الأنسولين في الدم، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على عمل وظائف الكبد.

الإفراط في تناول الملح

تناول كميات كبيرة من الملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ، ويؤدي أيضا إلى زيادة تجمع الدهون حول الكبد، فضلا احتباس السوائل في الجسم، وهو الأمر الذي ينتهي بتضخم الكبد وزيادة حجمه.

شرب السجائر

المواد الضارة الموجودة في السجائر مثل النيكوتين وغيرها من المواد الكيميائية السامة، تزيد من نسبة تراكم السموم في الجسم وحول الكبد، وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث عدد لا حصر له من المشكلات الصحية.

أمراض الكبد

نصائح تساعد في الوقاية من أمراض الكبد

الاعتماد على نظام غذائي صحي

الاعتماد على نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات، يساعد بشكل كبير في تحسين أداء وظائف الكبد.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية المنتظمة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي تحسين وظائف الكبد، لذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة خلال خمسة أيام في الأسبوع.

التوقف عن التدخين

كما ذكرنا سابقا أن التدخين واحد من أهم العادات الخاطئة التي تسبب في الإصابة بأمراض الكبد، لذلك يفضل التوقف عن التدخين فورا إذا كنت تريد التمتع بصحة جيدة.

تجنب عدد معين من الأدوية

هناك عدد من الأدوية التي لها آثار جانبية سيئة، والتي قد تؤدي إلى حدوث عدد كبير من المشاكل الصحية، لذلك يفضل قبل البدء في تناول أي علاج دوائي استشارة الطبيب المعالج الذي يعرف حالتك الصحية وما هي الأدوية المناسبة لك.

أمراض الكبد

WhatsApp
Telegram