اعلان

الجراحة والعقاقير.. طرق علاج الذبحة الصدرية

علاج الذبحة الصدرية
علاج الذبحة الصدرية

تعتبر الذبحة الصدرية واحدة من العلامات المبكرة التي تنذر بإصابتك بنوبة قلبية حادة، وهي عبارة عن شعور بألم شديد في منطقة الصدر، وتحدث بسبب نقص تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى عضلة القلب، بسبب مشكلة في الشريان التاجي، وقد تؤدي الذبحة الصدرية إلى حدوث الكثير من المضاعفات الخطيرة إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، وهناك طريقتان للعلاج، أما عن طريق الجراحة أو عن طريق العقاقير العلاجية، وخلال السطور التالية يوضح أهل مصر طرق علاج الذبحة الصدرية.

طرق علاج الذبحة الصدرية

علاج الذبحة الصدرية بالجراحة

جراحة المجازة التاجية

يتم استعمال شريان موجود في الجسم في هذا النوع من الجراحة، وأخذ جزء منه لعمل مسار يمكن أن يكون بديلًا عن الشريان التاجي الضيق الذي يعتبر هو سبب الذبحة الصدرية، حيث يقوم الشريان البديل على سهولة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى عضلة القلب، وهو الأمر الذي فشل فيه الشريان التاجي.

جراحة الأوعية التاجية

يتم من خلال هذه الجراحة إدخال أنبوب من الذراع إلى الشريان التاجي الضيق أو المغلق من منطقة القلب، حيث يتواجد في نهاية هذا الأنبوب اللون يبدأ الطبيب الجراح بنفخة عند وصوله للمنطقة الضيقة من الشريان، وهو الأمر الذي يساعد على التخلص من المواد الدهنية المتراكمة في الشريان.

وفي حالات أخرى يتم إدخال نوع معين من الدعامات الخاصة مع أثناء عملية البالون، حيث يتم إبقاء هذه الدعامة داخل الشريان بشكل دائم، وذلك لمنع تضيق الشريان مرة أخرى، وكذلك منع تراكم الدهون الضارة فيه.

علاج الذبحة الصدرية

علاج الذبحة الصدرية بالعقاقير

أدوية لعلاج الذبحة الصدرية عند حدوثها

يقوم الطبيب بمنح المريض دواء ثلاثي نترات الغليسيريل، في حالة إذا كان من المتوقع إصابته بذبحة صدرية خلال الفترة القادمة، هذا الدواء له أكثر من شكل، فهناك البخاخ وهناك الحبوب التي يتم وضعها تحت اللسان.

أدوية وقائية من الذبحة الصدرية

حاصرات مستقبلات بيتا

يعمل هذا الدواء على إبطاء وتيرة عمل القلب وكذلك إبطاء النبض، وهو الأمر الذي يساعد في تخفيف الضغط المفروض على عضلة القلب.

حاصرات قنوات الكالسيوم

-يعمل هذا العقار على تحفيز استرخاء الشرايين وهو الأمر الذي يساعد على زيادة تدفق الدم إلى عضلة القلب بشكل طبيعي.

-مميعات الدم

-تساعد على منع تكون الجلطات الدموية في الشرايين.

-أدوية الستاتين

-تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

-مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين

-تساعد في ضبط ضغط الدم المرتفع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً