اعلان
اعلان

قائمة بأعضاء الجسم الداخلية التي تتأثر بمرض السكري

مرض السكري
مرض السكري

يعتبر السكري من الأمراض الشائعة بين كثير من الأشخاص في وقتنا الحالي، وفي حالة عدم الالتزام بنمط حياة صحي مع الإهمال في تناول جرعات الدواء، من الممكن أن يصاب المريض بالكثير من المضاعفات الصحية الخطرة، حيث إن السكري له تأثير واضح ومباشر على الكثير من أعضاء الجسم الداخلية مثل القلب والكلى والمخ، وعدد من الأعضاء الأخرى، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' قائمة بأعضاء الجسم الداخلية التي تتأثر بمرض السكري.

أعضاء الجسم الداخلية التي تتأثر بمرض السكري

القلب

يمكن أن يؤدي مرض السكري مع مرور الوقت إلى حدوث تلف في الأوعية الدموية التي تتحكم في كفاءة القلب، حيث إن الأشخاص المصابين بالسكري أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الكلى

يمكن أن تسبب مستويات السكر المرتفعة في الدم مع مرور الوقت إلى تلف الأوعية الدموية التي توجد في الكلى، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ضعف قدرتها على تنظيف الجسم والتخلص من السموم، وهذه الحالة تعرف باسم اعتلال الكلى السكري، ويمكن أن تؤدي في كثير من الحالات إلى الإصابة بالفشل الكلوي إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب.

مرض السكري

المخ

يؤثر ارتفاع مستوى السكر في الدم على الإدراك بشكل مباشر خاصة الذاكرة والتفكير، وأظهرت عدد من الدراسات أن السكري يمكن أن يؤدي إلى تغيير بنية الدماغ.

الرئتين

يمكن أن يقلل مرض السكري من وظائف الرئة في حالة عدم التعامل معه بأسلوب حياة صحي، ومن الممكن أيضا أن يصاب مريض السكري بالربو.

العيون

من المعروف أن في أغلب الحالات يكون سبب الرؤية الضبابية من أعراض مرض السكري، بالإضافة إلى أنه مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي تدهور الحالة الصحية لمريض السكري إلى الإصابة باعتلال الشبكية، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على الرؤية.

الجلد

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى ضعف الدورة الدموية، وهو الأمر الذي يظهر واضحا على الجلد، حيث يمكن أن يصاب مريض السكري اعتلال الجلد السكري، وهو مرض يصيب نحو 55% من مرضى السكري من النوع الأول.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض