اعلان

المشكلات الصحية الشائعة في رمضان وكيفية تجنبها

المشكلات الصحية الشائعة في رمضان
المشكلات الصحية الشائعة في رمضان

يوجد عدد من المشكلات الصحية الشائعة بين كثير من الأشخاص في شهر رمضان، مثل الصداع، والخمول، وزيادة الوزن، بالإضافة إلى كثير من مشكلات الجهاز الهضمي والقولون، وهذا يرجع إلى عدد من الأسباب أهمها تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة، وكذلك عدم مضغ الطعام جيدا، وفي المقابل يساعد اتباع عدد من العادات الصحية في تجنب حدوث هذه المشكلات في شهر رمضان، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، المشكلات الصحية الشائعة في رمضان وكيفية تجنبها.

المشكلات الصحية الشائعة في رمضان

الإمساك

الإمساك مشكلة شائعة الحدوث في شهر رمضان وعدم التعامل معها بشكل صحيح يمكن أن يتسبب في الإصابة بعدد من المضاعفات مثل البواسير وسوء الهضم وزيادة غازات البطن.

وتحدث الإصابة بالإمساك في شهر رمضان بسبب قلّة شرب السوائل، وكذلك تناول كميات قليلة من الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي على الألياف الغذائية، فضلا عن عدم الحركة بشكل منتظم.

ويمكنك تجنب الإصابة بالإمساك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضروات الورقية والفواكه الطازجة، وشرب كميات كبيرة من الماء في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور تناول ملعقة

الصداع

تزيد معاناة مدمني القهوة في رمضان بسبب الامتناع عن شربها لفترة طويلة خلال ساعات الصيام، وكذلك المدخنين، لذلك هم أكثر فئة تعاني في رمضان من الصداع النصفي.

وللوقاية من الصداع في شهر رمضان، يفضل شرب كميات قليلة من القهوة بشكل تدريجي قبل بداية رمضان، ويمكنك استبدالها بالمشروبات الخالية من الكافيين، مع ضرورة تنظيم ساعات النوم.

زيادة الوزن

يحدث زيادة الوزن بسبب مائدة رمضان الغنية بأنواع مختلفة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فضلا عن الإفراط في تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار، وكل هذه عوامل تزيد الوزن خلال شهر رمضان.

ولتجنب زيادة الوزن والبدانة ، يفضل الاعتدال في تناول الطعام، والامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة والحلويات، مع أهمية المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً