اعلان

نصائح للوقاية من الإمساك في شهر رمضان

الإمساك
الإمساك

يعتبر الإمساك من المشكلات الصحية الشائعة بين كثير من الأشخاص في طوال أيام شهر رمضان، وذلك بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبتي الإفطار والسحور، بالإضافة إلى الإفراط في شرب العصائر المضاف إليه الكثير من السكر والمحليات الصناعية، فضلا عن عدم النشاط والحركة خلال نهار رمضان بسبب الصيام، كل هذه الأسباب تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل سلبي وتحدث الإصابة بالكثير من الأعراض ومنها الإمساك، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح للوقاية من الإمساك في شهر رمضان.

نصائح للوقاية من الإمساك

تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة يمكنك تناولها في الفترة التي بين وجبتي الإفطار والسحور على فترات متباعدة، حيث إن الوجبات الكبيرة خاصة تلك التي تحتوي على أطعمة دسمة يمكن أن تؤدي إلى الضغط على المعدة.

الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية في وجبتي الإفطار والسحور، مثل الخضروات الورقية والفواكه الطازجة.

الإمساك

يفضل مضغ الطعام ببطء شديد، وذلك حتى يسهل على المعدة والجهاز الهضمي هضمه جيدا.

شرب كميات كبيرة من الماء في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور، حيث إن الماء تساعد بشكل كبير على تعزيز عملية الهضم وكذلك تسهيل حركة البراز داخل الأمعاء الغليظة.

ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بشكل منتظم خلال شهر رمضان، وهو الأمر الذي يساعد في تدفق الدم المحمل بالأكسجين بشكل طبيعي إلى الجهاز الهضمي.

عدم النوم بعد تناول الطعام بشكل مباشر، يفضل الانتظار ساعتين على الأقل حتى تتمكن المعدة من هضم الطعام بشكل كافي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | تسديدة قوية من دورتموند