اعلان

النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على الطاقة أثناء الصيام في رمضان

الحفاظ على الطاقة
الحفاظ على الطاقة

تنخفض مستويات الطاقة لدى الصائمين خلال شهر رمضان، بسبب التغيير في مواعيد الطعام والشراب والنوم، وإدخال عادات غذائية خاطئة على النظام اليومي، وعلى الصائم أن يعتمد نظاماً غذائياً كاملاً في وجبة الإفطار والسحور، يحظى من خلالهم على المواد الغذائية والفيتامينات، للحفاظ على طاقته أثناء الصوم.

وخلال السطور التالية من 'أهل مصر'، مجموعة من النصائح للحفاظ على الطاقة أثناء الصيام في شهر رمضان.

النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على الطاقة أثناء الصيام في رمضان

الحفاظ على الطاقة

الحفاظ على الصلاة

عليكم الحفاظ على تأدية الصلاة لما لها من دور كبير في مدنا بالصبر والطاقة، إضافة إلى كونها جزء من التمارين التي تساعد في كسر الخمول والكسل وهذه من ضمن نصائح للحفاظ على التركيز والطاقة خلال الصيام المهمة.

التنظيم

مفتاح النجاح خلال شهر رمضان هو التخطيط الدقيق، لذا خطط لشهرك وفكر في وجبات الإفطار والسحور، بالإضافة إلى الوقت الذي تستغرقه لإعدادها، ويعتبر هذا الأمر بالغ الأهمية، حتى تعرف متى تستيقظ ولا تضيع وقتك في النوم، ويجب أن تكون على معرفة، متى وأين وكيف ستدير لياقتك وعافيتك وتغذيتك وصحتك بشكل عام في طليعة عقلك.

وجبة السحور

عدم تخطي أو إهمال وجبة السحور،لأن وجبة السحور، تعد بمثابة وجبة الفطور بالأيام العادية، لذا من المهم عدم تخطيها، فهي تساعدنا في تحمل ساعات الصيام، والحفاظ على أكبر قدر ممكن من الطاقة والتركيز.

النشاط اللطيف إلى المعتدل يوميا

أن الصائم قد يلاحظ انخفاضا في مستويات الطاقة خلال شهر رمضان، حيث يتكيف الجسم مع الصيام والتغيرات المحتملة في الجدول الزمني، لذا قم بتضمين تمرين منخفض الشدة في نظامك اليومي، لذاستساعدك الاطالة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، أو الذهاب في نزهة خفيفة أو القيام ببعض تمارين التنفس السهلة، على الشعور بالانتعاش.

لا تفكر في الأكل

اصرف تركيزك عن الجوع، لأن العقل أداة رائعة، يمكنه التركيز على شيء واحد وتجاهل كل شيء آخر تماما، ولهذا فأنت تختار المشاعر التي تريد إبرازها والتي يمكنك ببساطة تجاهلها، لذا ضع شهيتك والشعور بالجوع، جانبًا وحاول التركيز على شيء تستمتع به، مثل القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى.

-الاستحمام بماء بارد

ينصح بتجربة الاستحمام بماء بارد لإيقاظ نفسك، إذا بدأت تشعر بالنعاس،الاستحمام بالماء البارد، يوقظ الجسم بالكامل عن طريق زيادة الدورة الدموية ،ويساهم في تسريع عملية التمثيل الغذائي ،ومعدل ضربات القلب، مما يشير إلى أن بقية الجسم يستعد للاستيقاظ ،وبالتالي يمنحك المزيد من الطاقة.

-تناول الطعام ببطء للمساعدة على الهضم

ينصح بأخذ الوقت الكافي عند الأكل ومضغ كل قضمة من الطعام، والتركيز على مضغ كل قضمة لمدة 30 إلى 40 ثانية على الأقل قبل البلع، لأن كلما تم مضغ الطعام، كان من الأسهل على جسمك هضمه، وزادت العناصر الغذائية التي يمكن امتصاصها، كما أن الإبطاء في تناول الطعام سيجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، ويمكن أن يجعلك تشعر بالشبع بسرعة أكبر، وهي طريقة جيدة لمحاولة تقليل بعض السعرات الحرارية.

-خذ قيلولة

يمكن أن تساعد القيلولة على الشعور بأنك شخص جديد، مع أقل من 30 دقيقة من النوم، لأن القيلولة تزيد من الطاقة، ويمكن أن تساعدك على الاستمتاع بالسباحة في فترة ما بعد الظهيرة، كما تم ربط قيلولة الطاقة بزيادة السعادة، والصبر، والمزاج.

النوم بما فيه الكافية

وننصح الصائم بالنوم لـ8 ساعات، ذلك أنّ قلّة النوم ترفع من نسبة هرمون الإجهاد (الكورتيزول)، مما يشعر الصائم بجوع أكبر، ويجعله يبحث عن التعويض بعد الإفطار عبر كميات كبيرة من الحلويات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ومودرن فيوتشر في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل