اعلان
اعلان

تعرف على طرق الإصابة بعدوى جدري القرود وأهم أعراضه

جدري القرود
جدري القرود

يعتبر جدري القرود، من الأمراض المعدية التي عادة ما تكون خفيفة، وموطنه الأصلي في مناطق من غرب ووسط قارة إفريقيا، وينتشر هذا المرض عن طريق الاحتكاك المباشر، وهذا يعني أنه يمكن أن يتم السيطرة عليه بسهولة عن طريق اتخاذ بعض التدابير الاحترازية.

حيث إنه تم تسجيل أكثر من 100 إصابة مؤكدة أو مشتبه بها بجدري القرود حتى الآن، ومعظمهم في الدول الأوروبية، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، طرق الإصابة بعدوى جدري القرود وأهم أعراضه:

طرق الإصابة بجدري القرود

يمكن أن يصاب البشر بجدري القرود من الحيوانات، أما من خلال العض أو الخدوش أو تحضير اللحوم من الحيوانات البرية، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض.

ويمكن أن يحدث الانتقال من شخص لآخر من خلال تبادل قطرات تنفسية كبيرة في أثناء الاتصال وجها لوجه لفترة طويلة، ويمكن أن يتعرض الأشخاص أيضا للإصابة بالعدوى من خلال الاتصال المباشر بسوائل الجسم، أو الآفات التي تتشكل أثناء العدوى، أو العناصر الملوثة مثل الملابس أو الفراش.

جدري القرود

أعراض جدري القرود

يبدأ جدري القرود عادة بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الحمى والصداع وآلام العضلات والإرهاق، وقد يصاب المرضى بطفح جلدي على وجوههم أو أجزاء أخرى من الجسم في غضون ثلاثة أيام من الحمى.

يمكن أن يشبه الطفح الجلدي جدري الماء أو الهربس، ولكن السمة المميزة هي ظهور بثور مملوءة بالسوائل تسمى حويصلات على راحة اليدين.

يمكن أن تظهر الأعراض في أي مكان من خمسة إلى 21 يوما بعد إصابة شخص ما، ويتعافى معظم الناس بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً