اعلان

لـ مرضى احتقان الأنف في الشتاء.. طرق منزلية سهلة وفعالة في العلاج

احتقان الأنف
احتقان الأنف

يعتبر احتقان الأنف من أكثر الأمراض الموسمية الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص في فصل الشتاء، بسبب برودة الجو بشكل ملحوظ وانخفاض درجات الحرارة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد في هذا الوقت من كل عام، ويعتبر احتقان الأنف من الأعراض المصاحبة لها، والمبشر في الأمر، أنه يمكن علاج احتقان الأنف في الشتاء من خلال تجربة عدد من الوصفات الطبيعية والفعالة، والتي تساعد في ترطيب الأنف والحلق، إذ يزيد البحث عبر مواقع الإنترنت عن أفضل علاج لـ احتقان الأنف في فصل الشتاء، وطرق السيطرة على الألم المصاحب له والأعراض المزعجة أيضًا، كما أن هذه الوصفات المنزلية سهلة وغير مكلفة وتناسب الجميع.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، طرق منزلية سهلة وفعالة لعلاج احتقان الأنف.

احتقان الأنفاحتقان الأنف

طرق منزلية لعلاج احتقان الأنف

الكمادات الباردة

يساعد وضع الكمادات الباردة أو المثلجة على الأنف في تخفيف حدة أعراض الاحتقان بالإضافة إلى ترطيب الممرات الهوائية أيضًا، وهو الأمر الذي يساعد في تخفيف الألم المصاحب لاحتقان الأنف وسهولة عملية التنفس.

الترطيب

في حالات معينة، يعتبر الترطيب غير كافي وحده لعلاج احتقان الأنف، لهذا يجب على جميع المرضى شرب كميات كافية من الماء والسوائل بشكل عام، من أجل المساعدة في ترطيب الجسم من الداخل أيضًا.

احتقان الأنفاحتقان الأنف

رفع الرأس

الاستلقاء بشكل مسطح يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من المخاط في الممرات الهوائية، وهذا الأمر يؤدي إلى في وجود ضغط شديج على الجيوب الأنفية، لهذا يفضل وضع الوسادة أسفل رأسك عند الذهاب للنوم في أي وقت.

المحلول الملحي

يساعد محلول الملح الممزوج بالماء، في تقليل الضغط على الجيوب الأنفية، فضلًا عن ترطيب الممرات الهوائية أيضًا.

ويمكن تحضير المزيج في المنزل،عن طريق خلط ملعقة من الملح في كوب ماء دافئ، ثم وضع المزيج في بخاخ واستخدامه في أي وقت.

البخار

ينصح الأطباء مرضى احتقان الأنف بضرورة التعرض للبخار واستنشاقه أيضًا، وهو الأمر الذي يساعد في ترطيب الممرات الهوائية، وهو ثم تعزيز عملية التنفس وتخفيف الألم المصاحب له.

احتقان الأنفاحتقان الأنف

الاسترخاء

تزداد أعراض احتقان الأنف بشكل مستمر مع زيادة التوتر والضغط العصبي، لهذا يجب على المرضى تجنب جميع المصادر التي تؤدي إلى القلق والتوتر، والاسترخاء والهدوء قدر المستطاع.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
موعد مباراة الأهلي ومازيمبي والقنوات الناقلة في دوري أبطال إفريقيا