اعلان

أسباب سيلان الأنف الشائعة في الشتاء.. في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب

سيلان الأنف
سيلان الأنف

يعتبر سيلان الأنف من الأعراض المزعجة الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص في فصل الشتاء، بسبب انخفاض درجات الحرارة وبرودة الجو بشكل ملحوظ، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بنزلات البرد، ويعتبر سيلان الأنف من أبرز أعراضه، ويرجع سيلان الأنف إلى عدد من الأسباب الأخرى، بما في ذلك التهاب الجيوب الأنفية، أو التغيرات التي تحدث في هرمونات الجسم، أو تناول أنواع معينة من الأدوية العلاجية، وعدد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى سيلان الأنف.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أسباب سيلان الأنف الشائعة، والتي تعتبر من الأعراض المزعجة في فصل الشتاء، وفي أي حالة يجب الذهاب إلى طبيب متخصص.

سيلان الأنفسيلان الأنف

أسباب سيلان الأنف

التهاب الجيوب الأنفية

يعتبر التهاب الجيوب الأنفية من الأمراض الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، وهذه العدوى تحدث بسبب الحساسية الشديدة أو بعض الفيروسات، ويمكن أن يؤدي الالتهاب إلى ظهور عدد من الأعراض المزعجة، بما في ذلك احتقان الأنف وألم شديد فيها، ويمكن أن يتسبب أيضًا في سيلان الأنف بشكل متكرر.

الهرمونات

يمكن أن يؤدي التغير الهرموني أو أي اضطراب يحدث في هرمونات الجسم، في الإصابة بـ سيلان الأنف بشكل مستمر، وهذا يحدث بشكل متكرر للسيدات في فترة نزول الدورة الشهرية وكذلك فترة انقطاع الطمث.

سيلان الأنفسيلان الأنف

أنواع معينة من الأدوية العلاجية

يمكن أن يؤدي الانتظام في تناول أنواع معينة من الأدوية العلاجية في الإصابة بسيلان الأنف بشكل مستمر، على سبيل المثال، أدوية الاكتئاب، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وكذلك الأدوية التي تساعد في منع الحمل عن طريق الفم، بالإضافة إلى المسكنات.

الأورام الحميدة

يمكن أن تسبب الأورام الحميدة في الإصابة بسيلان الأنف، وهي أورام غير سرطانية تؤدي إلى زيادة إفرازات المخاط في الأنف، وتؤدي إلى أعراض أخرى، بما في ذلك احتقان الأنف، وفقدان حاسة الشم.

متى يجب زيارة الطبيب

نزيف الأنف أو وجود دم في مخاط الأنف.

نزول قطرات ذات طعم مالح أو معدني.

ألم شديد وغير محتمل في الوجه.

ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.

تغير مخاط الأنف من اللون الشفاف إلى اللون الأخضر أو الأصفر.

التنقيط أو الجري من جانب واحد فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً