اعلان

مرض مزمن يُثير القلق في دولة عربية مع اقتراب شهر رمضان

مرض مزمن يُثير القلق في دولة عربية
مرض مزمن يُثير القلق في دولة عربية

كشفت وزارة الصحة في الأردن أن مرض السكري تزايد باضطراد مستمر في البلاد، وأشارت إلى أن زيادة الوزن تُثير حالة من القلق في المملكة، خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

وأوضح مؤتمر طبي، تفاصيل وإحصائيات، تكشف تزايد وتضاعف أعداد المصابين بمرض السكري ، في ظل تصاعد معدلات السمنة بين الصغار والكبار في الأردن.

مرض مزمن يُثير القلق في دولة عربية

وافتتح أمين عام وزارة الصحة الأردنية لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، فاعليات المؤتمر الثاني تحت عنوان 'الصيام والسكري'، والذي يعقده مركز السكري في مستشفى الأمير حمزة، من خلال تعاون مشترك مع الجمعية الأردنية لـ اختصاصي السكري والغدد الصماء على مدى يومين.

وقال الشبول إن المؤشرات المستخلصة من الدراسات الكثيرة التي قامت بها وزارة الصحة بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية ومركز الدراسات، تشير إلى أن نسبة الإصابة بمرض السكري خلال ساعات الصيام في اضطراد مستمر، إذ ارتفعت في الفئة العمري من 45 إلى 69 عام 2007، من 16% إلى 20%، بحسب المسح الوطني التدريجي في عام 2019، بالإضافة إلى أن نسبة السكري الكامن والتي وصلت إلى 14%.

مرض مزمن يُثير القلق في دولة عربيةمرض مزمن يُثير القلق في دولة عربية

وأوضح الشبول إن الإصابة بزيادة الوزن والسمنة المفرط يُثير حالة كبيرة من القلق، إذ أن أكثر من 60% من الأشخاص مصابون بزيادة الوزن، ولا تقف السمنة في مملكة الأردن عند الكبار فقط، لكن هناك 27.8% من الفئة العمرية من 6-12 سمة ممن يعانون من الوزن الزائد، بحسب مسح نقص المغذيات الدقيقة، وعند النساء 69%، بينما الرجال 53%، بالإضافة إلى أن أكثر من 25% من المواطنين لا يمارسون أي نشاط بدني.

وأكد أن وزارة الصحة تعطي الاختصاصات الطبية اهتمام كبير، خاصة مرض السكري وتفرعاته، وسعت وزارة الصحة أيضًا منذ عام 2012 إلى إنشاء مركز موحد خاص لعلاج ومتابعة التخصصات المتعلقة بمرض السكري والغدد الصماء، وهو الأمر الذي تحقق بفضل جهود وشراكة حقيقية بين وزارة الصحة والقطاعات الطبية الخاصة والخدمات الطبية الملكية.

وأنشأت الوزارة مركزا لمرض السكري والغدد الصماء بمستشفى الأمير حمزة بن الحسين، والذي يحتوي على تخصصات فرعية في علاج كل ما يخص مرض السكري، بالإضافة إلى عيادة لأمراض السمنة وزيادة الوزن، من أجل توفير الرعاية الصحية لـ مرضى السكري.

وأشار إلى أنه تم إنشاء مركز للسكري والغدد الصماء في مستشفى البشير، من أجل التسهيل على المرضى هناك، وتوفير العيادات المختلفة أيضًا لهؤلاء المرضى في مكان واحد.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: لم نصل بعد لإدخال المساعدات التي تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني