اعلان

نصائح لتجنب مشكلات عيد الفطر الصحية.. قلل من الأملاح والسكريات

صحتك في عيد الفطر
صحتك في عيد الفطر

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك، ويرغب الجميع في قضاء أيامه بصحة مثالية خالية من أي أمراض، ولكن بعد شهر رمضان والتزام البعض بعادات غذائية خاطئة، تظهر مشكلات صحية كثيرة في عيد الفطر، والتي أبرزها الحموضة والانتفاخ وتعب القولون، ولجتنب هذه المشكلات، هناك عدد من النصائح التي يجب الالتزام بها في الأيام القليلة التي تسبق العيد، وخلال أيام العيد أيضًا، إذ يقوم عدد كبير من المصريين بالإفراط في تناول الكعك والبسكويت والأسماك المملحة، وهذا سبب آخر لإصابة البعض بمشكلات صحية شائعة في عيد الفطر.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح لتجنب مشكلات عيد الفطر الصحية، والتي أبرزها تجنب الإفراط في الأملاح والسكريات.

نصائح لتجنب مشكلات عيد الفطر الصحية

قلل من الأملاح

الكثيرة من الأشخاص يفضلون الإفراط في تناول الأسماك المملحة في عيد الفطر المبارك، والتي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، وزيادة نسبة الأملاح في الجسم يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، أبرزها ارتفاع ضغط الدم، واحتباس السوائل في الجسم، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الحفاظ على نسبة السكر في الدم

تناول الكعك والبسكويت والحلوى من العادات الأساسية لدى المصريين في عيد الفطر المبارك، لكن هذه الأكلات تحتوي على نسبة عالية من السكر، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بشكل كبير، ما يصاحبه من أعراض وأمراض أكثر خطورة، لهذا يفضل الاعتدال في تناول هذه الأكلات في عيد الفطر، من أجل الحفاظ على نسبة السكر في الدم، أما مرضى السكري، يفضل لهم تجنب هذه الأكلات تمامًا، أو تناول كميات قليلة جدًا منها.

صحتك في عيد الفطر صحتك في عيد الفطر

تجنب الأطعمة الدهنية

في الأيام القليلة التي تسبق عيد الفطر، تحرض ربات المنزل على تحضير الأكلات الدسمة في آخر أيام رمضان، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة، التي تتسبب في مشكلات صحية خطيرة، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي تناول هذه الأكلات الثقيلة إلى الإصابة بأمراض لا حصر لها.

الإكثار من الخضروات

تحتوي الخضروات على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد في الشعور في الشبع ومنع تناول كميات كبيرة من الطعام في عيد الفطر، بالإضافة إلى أن الألياف تساعد في تعزيز عملية الهضم.

شرب الماء

شرب كميات كافية من الماء بشكل يومي، يساعد في التخلص من جميع السموم العالقة في الجسم، لهذا يفضل شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا.

ممارسة التمارين الرياضية

يجب أن تكون التمارين الرياضية من الأنشطة الأساسية في بداية كل يوم، إذ إن ممارسة التمارين الرياضية يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، والوقاية من الأزمات القلبية والجلطات المفاجأة، التي تحدث بسبب بعض العادات الغذائية الخاطئة.

WhatsApp
Telegram