اعلان
اعلان

تدابير لمواجهة حرارة الصيف في العمل

 حرارة الصيف
حرارة الصيف
كتب : وكالات

قال المركز الاتحادي للتوعية الصحية، إن ارتفاع درجات الحرارة داخل أماكن العمل يتسبب في ضعف تركيز الموظف.

ملابس جيدة التهوية

وأوضح المركز الألماني أنه يمكن مواجهة حرارة الصيف أثناء العمل من خلال اتباع بعض التدابير البسيطة، على رأسها ارتداء ملابس خفيفة جيدة التهوية، لا سيما فاتحة اللون؛ حيث لا تمتص هذه الملابس أشعة الشمس، ومن ثمّ لا تصل إلى الجسم وتتسبب في سخونته.

وينبغي أيضا تجنب الأطعمة الثقيلة كالنقانق والبطاطس المحمرة خلال فصل الصيف في وجبة الغداء في العمل؛ نظرا لأن هضم هذه الأطعمة الثقيلة يحتاج إلى كمية كبيرة من الدم، ومن ثمّ يتراجع معدل تدفقه إلى المخ، ما يزيد من فقدان الموظف لتركيزه. لذا فمن الأفضل أن يتناول الموظف الأطعمة الخفيفة كالخضروات والفاكهة في صورة حصص صغيرة وموزعة على مدار اليوم.

تبريد الجسم

كما ينبغي تبريد الجسم خلال فترات العمل بوضع بعض قطرات من المياه الباردة على اليدين ومؤخرة الرقبة؛ حيث يسهم ذلك في تحفيز الدورة الدموية بالجسم على نحو سريع؛ إذ تتمتع عملية الترطيب بالماء بنفس تأثير عملية التعرق على الجسم وتمنحه قدرا كبيرا من الترطيب عن طريق التبخير.

وكي لا يسخن مكان العمل بدرجة كبيرة خلال فترات الذروة ويؤثر بالسلب على الموظفين، ينبغي تهوية مكان العمل في فترات الصباح الباكر، كي يدخل تيار الهواء البارد إليه، على أن يتم إغلاقها بعد ذلك قبل فترة الظهيرة، التي تزداد بها سخونة الجو مرة ثانية.

ونظرا لأن المصابيح والحواسيب والطابعة وآلة النسخ تتسبب في انبعاث قدر كبير من السخونة داخل أماكن العمل، ما يؤدي إلى زيادة ارتفاع درجة حرارة الجو بداخلها. لذا من الأفضل أن يتم الاقتصار على تشغيل الأجهزة، التي يتم استخدامها فحسب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً