اعلان

أسباب تكون حصوات في الكلى وطرق الوقاية والعلاج

حصوات الكلى
حصوات الكلى

يزداد البحث عن أسباب تكون الحصوات في الكلى وطرق الوقاية منها، إذ إن أعراض حصوات الكلى صعبة ومزعجة ويصعب تحملها في كثير في الحالات، في حين أن هناك طرق كثيرة تساعدك في الوقاية من حصوات الكلى، وهناك عدد من العادات الغذائية الخاطئة التي تؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بحصوات الكلى ومشكلات أخرى أكثر خطورة في المسالك البولية، والتي أبرزها قلة شرب الماء أو الإفراط في تناول الأملاح، وهناك العوامل الوراثي التي تكون سببًا وراء تكون حصوات في الكلى.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أسباب تكون حصوات في الكلى وطرق الوقاية والعلاج.

أسباب تكون حصوات في الكلى

تتكون حصوات الكلى نتيجة حدوث اضطراب في مستوى السوائل والمعادن والأملاح في البول، ويعتبر المسبب الرئيسي لهذا هو عدم شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى.

حصوات الكلىحصوات الكلى

ويعتبر العامل الوراثي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى، فذلك يسأل الطبيب المريض عند أول زيارة لتشخيص حصوات الكلى عن وجود تاريخ عائلي مرضي.

طرق الوقاية والعلاج من حصوات الكلى

الماء

عند شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، يقل خطر الإصابة بحصوات الكلى، حيث يساعد الماء على منع تكون الأملاح حول الكلى في شكل بلورات، والتخلص منها بسهولة عن طريق التبول.

الكالسيوم

الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل جميع منتجات الألبان، تساعد بشكل كبير في الوقاية من حصوات الكلى على عكس ما هو متوقع، ولكن الخطر يكمن في المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم، التي يفضل أخذها تحت إشراف طبيب متخصص.

حصوات الكلىحصوات الكلى

تجنب الأملاح

يفضل تجنب الأطعمة الغنية بالأملاح، مثل اللحوم المصنعة والمخللات، حيث إن تناول كميات كبيرة منها يؤدي إلى ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم، وهو الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

الاعتدال في اللحوم

يفضل تناول كميات معتدلة من اللحوم، خاصة اللحوم الحمراء، التي تسبب زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم، وهو السبب الرئيسي وراء تبلور المركبات في الدم، ثم بعد ذلك تتحول إلى حصوات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً