اعلان

ما أسباب التهاب المريء؟

مرضى ارتجاع المريء في رمضان
مرضى ارتجاع المريء في رمضان
كتب : وكالات

قالت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي إن التهاب المريء له أسباب عدة، أبرزها ارتجاع المريء؛ حيث يصعد حمض المعدة إلى المريء ويهاجم الغشاء المخاطي ويعزز العمليات الالتهابية.

وأضافت الجمعية أن سبب التهاب المريء قد يكمن أيضا فيما يعرف "بالتهاب المريء اليوزيني"، وهو مرض حساسية مناعي يحدث بسبب مسببات الحساسية في الهواء أو الطعام؛ حيث تستقر الخلايا المحببة اليوزينية، وهي نوع معين من خلايا الدم البيضاء، في الغشاء المخاطي للمريء وتهاجم المريء.

وقد يرجع سبب التهاب المريء أيضا إلى الفيروسات والبكتيريا والفطريات، التي تهاجم الغشاء المخاطي للمريء، وهو ما يحدث بشكل خاص لدى الأشخاص، الذين يعانون من ضعف المناعة بسبب أحد الأمراض أو بسبب تناول الأدوية المثبطة للمناعة كالأشخاص، الذين قاموا بزراعة أعضاء.

صعوبات البلع

وتتمثل أعراض التهاب المريء في صعوبات البلع والشعور بوجود جسم غريب في الحلق وحرقة المعدة والتجشؤ الحمضي وآلام الصدر.

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على التهاب المريء مثل سرطان المريء.

ويتم علاج التهاب المريء بواسطة الأدوية المثبطة لإفراز حمض المعدة، كما يمكن في بعض الحالات اللجوء إلى الجراحة.

تعديل النظام الغذائي

ومن المهم أيضا تعديل النظام الغذائي؛ حيث ينبغي الإقلال من الأغذية والمشروبات المنتجة لحمض المعدة مثل الأطعمة الغنية بالسكر والدهون والوجبات الدسمة والأطعمة الحريفة والقهوة والمشروبات الغازية والخمر. ومن المفيد أيضا إنقاص الوزن والإقلاع عن التدخين

WhatsApp
Telegram