اعلان

أعراض التهاب المفاصل المبكرة.. خذ حذرك

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

يعتبر التهاب المفاصل من المشكلات الصحية الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، خاصة كبار السن، ويزداد البحث بشكل مستمر عن أعراض التهاب المفاصل المبكرة، حيث يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكر في السيطرة على الأعراض وتباطؤ تطور المرض وكذلك منع تلف المفاصل.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أعراض التهاب المفاصل المبكرة.. خذ حذرك.

أعراض التهاب المفاصل المبكرة

بداية الألم

تبدأ الأعراض بآلام خفيفة ومتقطعة غالبًا، بما في ذلك الشعور بوخز أو ألم عند تحريك مفصل معين مثل الركبة أو المعصم.

وفي هذه المرحلة، قد يكون من السهل تجاهل الألم وربطه بالإرهاق أو التوتر أو حتى التغيرات الجوية، لكن في حال استمرار الألم أو تكرر بانتظام، يجب استشارة الطبيب.

التيبس الصباحي

يعلن التهاب المفاصل عن نفسه عن طريق التيبس الصباحي، ويشعر البعض بصلابة وصعوبة في حركة المفاصل عند الاستيقاظ من النوم بشكل يومي.

ويستمر هذا التيبس عادة لأكثر من 30 دقيقة ويتحسن تدريجيًا مع الحركة والتسخين، حيث يمكن أن يؤثر التيبس الصباحي على مفاصل مختلفة، ولكن يشاع حدوثه في الأصابع واليدين والركبتين والقدمين.

التهاب المفاصلالتهاب المفاصل

التورم والاحمرار

التورم يعتبر سمة مميزة للكثير من أنواع التهاب المفاصل، ومع تقدم المرض، قد تلاحظ زيادة في حجم وتورم المفاصل المصابة.

يحدث التورم بسبب استجابة المناعة في الجسم، إذ إنه يتم إطلاق مواد كيميائية تعزز تدفق الدم والالتهاب في محاولة لشفاء المفصل.

قلة نطاق الحركة

يمكن أن يسبب التهاب المفاصل، تدهور وظيفة المفصل تدريجيًا مع مرور الوقت.

ويشعر البعض بصعوبة في تحريك المفاصل بالكامل أو في تحقيق نطاق حركة كامل، حيث قد يكون من الصعب ثني الركبة بشكل كامل أو فتح اليد بالكامل، على سبيل المثال.

الشعور بالخمول العام

يشعر الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل المبكر بالتعب والإرهاق العام في البداية، حيث لديهم صعوبة في القيام بالأنشطة التي كانوا يستمتعون بها في السابق أو في القيام بالأعمال اليومية بسهولة، ويمكن أن يكون هذا الشعور بالخمول مرتبطًا بالالتهاب والألم المستمر في المفاصل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مشاورات مصرية مع كافة الأطراف لحسم الخلاف حول بعض نقاط الهدنة