اعلان

علامات تدل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.. تعرف عليها

 نصائح لمرضى الكوليسترول عند تناول اللحوم بآمان
نصائح لمرضى الكوليسترول عند تناول اللحوم بآمان

يتراكم الكوليسترول في الجسم بسبب اتباع نظام غذائي غني بالدهون أو التدخين أو شرب الكحول أو عدم ممارسة الرياضة أو بسبب الوراثة.

وإذا بدأ الكوليسترول الدهني في تبطين الأوعية الدموية، فقد يؤدي إلى انسداد ومشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتزداد احتمالية الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مع تقدمك في العمر. لكن، يمكن لأي شخص أن يصاب بارتفاع نسبة الكولسترول، سواء كان ذلك بسبب عوامل وراثية أو بيئية، لذا فإن القدرة على التعرف على أعراض تراكم الكوليسترول في الجسم (بمجرد إلقاء نظرة خاطفة في المرآة) أمر بالغ الأهمية، بغض النظر عن فحص الدم الشائع.

علامات ارتفاع الكوليسترول

وفيما يلي العلامات التي ينبغي الحذر منها:

1. الوجه

ينتقل الكوليسترول عبر شبكة الأوعية الدموية الواسعة في الجسم، وغالبا ما يتراكم في مناطق معينة مع مرور الوقت. ويمكن أن تكون إحدى هذه المناطق حول العينين، حيث قد تظهر 3 أعراض رئيسية.

وتُعرف إحدى العلامات الدالة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم باسم الورم الأصفر، وهي نتوءات يمكن أن تتشكل على الجفون أو الجلد المحيط بها.

2. الأيدي

يمكن أن تكشف يديك عن العديد من علامات تراكم الكوليسترول. ومع ذلك، قد يتجاهل العديد من الأشخاص أعراضا مثل تورم المفصل أو نتوءات صغيرة على اليدين.

ويمكن أن تتراكم رواسب الكوليسترول حول الأوتار في الجسم، ما يؤدي إلى الألم والتورم. وعلى الرغم من أن هذا يكون أكثر وضوحا على مفصل إصبعك، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي مكان.

3. الساقين

يتسبب الكولسترول في تكون لويحات في الدم، لذا، فإن تضيّق الأوعية الدموية يمكن أن ينشر الخدر والوخز في جميع أنحاء ساقيك.

ويحذر معهد نيوجيرسي لأمراض القلب والأوعية الدموية: 'مرض الشريان المحيطي (PAD) هو أحد المضاعفات التي يمكن أن تتطور عندما تصبح الشرايين في ساقيك ضيقة جدا بسبب تراكم مستويات الكوليسترول المرتفعة. يمكن أن يسبب مرض الشريان المحيطي خدرا ووخزا في ساقيك أو قدميك'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بلجيكا وأوكرانيا (0-0) في يورو 2024 (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني