اعلان

لـ مريض الكلى.. تجنب هذه الفواكه في الصيف

مرضى الكلى
مرضى الكلى

تعتبر الفواكه الصيفية من الأطعمة الصحية والمفيدة للجسم، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي لممارسة المهام المطلوبة منه، لكن هناك بعض أنواع من الفواكه التي يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى تجنبها، حيث إن هذه الأنواع تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والفوسفور، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي كبير على صحة الكلى.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، فواكه صيفية تضر بصحة الكلى، حاول تجنبها.

فواكه صيفية تضر بصحة الكلى

الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، وعند تناول الموز بشكل يومي أو تناول عدد من الثمرات على مدار اليوم، يؤدي ذلك لزيادة نسبة البوتاسيوم في الدم، وهو ما قد يعرض مرضى الكلى للعديد من المضاعفات الصحية، أو زيادة حدة الأعراض.

الفواكه المجففة

لا ينصح بالفواكه المجففة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو مرض السكري، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والمعادن، مثل البوتاسيوم، إذ يحتوي نصف كوب '65 جرامًا' من المشمش المجفف على حوالي 755 ملليجرامًا من البوتاسيوم.

كما تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من السكر سريع الهضم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

مرضى الكلى مرضى الكلى

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من البوتاسيوم، وتحتوي حبة الأفوكادو التي تزن حوالي 200 جرام على 975 ملجم من البوتاسيوم، لذلك يفضل تجنبه والاعتماد على فواكه أخرى أقل في نسبة احتوائها على البوتاسيوم.

الكيوي

يحتوي الكيوي على الكثير من الأوكسالات، وهي مادة كيميائية طبيعية يصنعها الجسم، وتوجد في بعض الأطعمة، ولكن عند تركيزها بنسبة كبيرة تسبب عدد من المخاطر المحتملة، لذلك يفضل للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى تجنب تناولها، كما تحتوي فاكهة الكيوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما قد يمثل مشكلة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

WhatsApp
Telegram