اعلان

حموضة المعدة.. تجنب هذه العادات للوقاية والعلاج

حموضة المعدة
حموضة المعدة

تعتبر حموضة المعدة من المشكلات الصحية الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، حيث تفرز المعدة كمية كبيرة من الأحماض عن طريق الغدد المعدية، وهو الأمر الذي يُسبب حرقة المعدة بعد تناول الطعام، لكن هناك عدد من العادات الغذائية الخاطئة التي تُزيد من فرصة الإصابة بحموضة المعدة، لذا فإن هذه العادات ينصح الأطباء بضرورة تجنبها للوقاية من حموضة المعدة، وأبرزها تناول كميات كبيرة من الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، بالإضافة إلى الإفراط في الأطعمة الحارة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، حموضة المعدة، احذر هذه العادات للوقاية والعلاج.

عادات تُسبب حموضة المعدة

تناول الأطعمة الدهنية

يؤدي تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلى إبطاء عملية الهضم، وهو الأمر الذي يُقى الطعام في المعدة لفترة أطول، ويزيد من الضغط على الصمام العضلي الذي يفصل بين المعدة والمريء، ما يسمح بارتجاع العصارة المعدية.

تناول الأطعمة الحارة

تُزيد الأطعمة الحارة إفراز حمض المعدة، ما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الحموضة.

تناول الأطعمة الحمضية

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والطماطم والخل تهيجًا في بطانة المريء ما يفاقم أعراض الحموضة.

تناول الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من مادة الكافيين ومادة الثيوبرومين، اللتين ترخيان العضلة العاصرة للمريء، مما يسمح بارتجاع العصارة المعدية.

تناول المشروبات الغازية

تؤدي المشروبات الغازية انتفاخ المعدة ، وبالتالي يزيد من الضغط على الصمام العضلي الذي يفصل بين المعدة والمريء، ما يسمح بارتجاع العصارة المعدية.

حموضة المعدةحموضة المعدة

الأكل قبل النوم مباشرة

يبقى الأكل قبل النوم مباشرة الطعام في المعدة لفترة طويلة، وهو الأمر الذي يزيد من الضغط على الصمام العضلي الذي يفصل بين المعدة والمريء، ويسمح بـ ارتجاع العصارة المعدية.

الأكل السريع

يسبب الأكل السريع ابتلاع الهواء مع الطعام، وهو الأمر الذي يؤدي إلى انتفاخ المعدة، ويزيد من الضغط على الصمام العضلي الذي يفصل بين المعدة والمريء، مما يسمح بارتجاع العصارة المعدية.

WhatsApp
Telegram