اعلان

في ذكرى ميلاد أسد الصحراء.. ليبيا تخوض معركة وجود.. هل يصمد أحفاد المختار؟

ليبيا
ليبيا

تحل علينا اليوم 20 أغسطس، الذكرى الـ162 لميلاد أسد الصحراء الليبي عمر المختار، الذي يعد أشهر المجاهدين العرب في التاريخ، إذ قاد الليبيين في معارك كبيرة مع جيوش المحتل الإيطالي، وحقق المختار، انتصارات عدة استمرت حتى بعد تحول إيطاليا إلى دولة فاشية تحت حكم بينيتو موسيليني، فبالرغم من تسليحه البسيط كان من ضمن الأشواك التي أدت لانهيار الدولة النازية.

ليبياليبيا

أطماع تركيا في ليبيا

من إيطاليا لتركيا، تحاول دولة أردوغان السيطرة على ليبيا واستعمارها اقتصاديًا، بالإضافة للاستيلاء على آبار البترول والتنقيب أمام شواطئها بكل حرية عن الغاز مستغلين التدهور السياسي في طرابلس، ويواجه أحفاد المختار أولئك الذين يحاولون تقسيم الصف الداخلي، والمرتزقة الذين أرسلهم الرئيس التركي مدعومين بكبار القادة الأتراك.

طرابلسطرابلس

ويحاول رجب طيب أردوغان، السيطرة عسكريًا على المناطق الاستراتيجية في ليبيا، وكان قد أكد المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري، أن جنود أردوغان مدعومة من قطر ماليا وعسكريا احتلت موانئ طرابلس ومصراتة والخمس.

من ناحية أخرى وافقت حكومة الوفاق الليبية، على تحويل ميناء مصراتة إلى قاعدة بحرية تركية، بعد زيارة وزيري الدفاع القطري والتركي إلى طرابلس.

معارك الليبيين مع الإرهابيين

في الوقت ذاته يخوض أحفاد المختار معارك ضارية مع مقاتلي داعش المدعومين من تركيا، الذين يحاولون السيطرة على ليبيا برايتهم السوداء، وجاء الدعم العسكري من أنقرة بعد فشلهم في معركة سوريا وانتصار دمشق في معاركها على الإرهاب.

ليبياليبيا

وكشف المرصد السوري، أن المليشيات الموالية لتركيا في سوريا، تجند مئات الشباب لإرسالهم إلى جبهات القتال في ليبيا، ويتم هذا التجنيد من خلال سماسرة يحصلون على عمولة تتراوح بين 100و 300 دولار على إقناع المقاتل الواحد.

الصراع الليبي يقود لحرب إقليمية

الليبيين ليسوا وحدهم في معركة، هناك أذرع خفية تساندهم، فمع كل محاولة يقوم بها أردوغان للسيطرة على ليبيا يواجه مقاومة داخلية أو تدخل خارجي تؤدي في النهاية للإفشال مخططاته مثلما حدث مع قاعدة الوطية التي تم قصفها مرتين.

ليبياليبيا

وهناك تخوفات دولية من أن يتحول صراع ليبيا إلى حرب إقليمية، إذ أكد اللواء المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي في تصريحات صحفية، أن تبعات هذا الصراع في ليبيا قد يقود المنطقة بالكامل لحرب إقليمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً