اعلان

بعد إصابة جمال يوسف بسرطان البلعوم .. اعرف كيف تحمي نفسك منه؟

اعراض سرطان البلعوم
اعراض سرطان البلعوم

بعد ظهور الفنان جمال يوسف الأخير بعد إصابته بسرطان البلعوم بمظهره الذي يظهر عليها الاعياء والمختلف عن ما كان قبل المرض، والذي يدل بهذه الصورة على مدى المعاناة التي عاشها مع صراعه مع المرض، فبعد أن ظهر أسم جمال يوسف في مؤشرات جوجل وذلك بسبب إعلان المخرج تامر حمزة عن إصابة الفنان جمال يوسف تداول مدوني مواقع التواصل الاجتماعي عدد من الصور للفنان جمال يوسف داعيين له بالشفاء من إصابته بسرطان البلعوم، انتشر صور جديدية له بعد هذا الإعلان عن مرضة بسرطان البلعوم وبدى عليه التعب بعد خوض جلسات العلاج بالكيماوي والإشعاع، وذلك مع الإعلامية لميس سلامة وعائلته، تعرف على تفاصيل مرض سرطان البلعوم وعلى أعراضه وأسبابه من هذا التقرير.

سرطان البلعوم

سرطان البلعوم سرطان البلعوم

هو سرطان ينتشر في الحلق (البلعوم) أو في صندوق الصوت (الحنجرة) أو في اللوزتين، حيث أن الحلق يعرف بأنه أنبوب عضلي يبدأ من نهاية الأنف ويظل إلى العنق، كما يظهر السرطان في البداية في الخلايا المسطحة المغطية للحلق من الداخل.

كما أن الصندوق الصوتي يقع بالقرب من الحلق وسريع التأثر بسرطان البلعوم حيث تقع الحنجرة اسفل البلعوم تماما وهو يتكون من غضروف ويحتوي على الحبال الصوتية والتي تهتز لتسبب الصوت المميز لكل فرد عن التحدث.

كما أن لسان المزمار (الغضروف) قد يصاب بسبب سرطان البلعوم والذي يقوم بعمل غطاء للقصبة الهوائية ويصاب بالتهاب في اللوزاتين ويعتبر شكل من أشكال سرطان الحلق يكون مختلف عن ما سبق.

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الحلق؟

هناك أعراض تظهر على كل من يصاب بسرطان الحلق وهي:

أعراض سرطان الحلق

اعراض سرطان البلعوم اعراض سرطان البلعوم

- السعال

- صعوبة البلع

- ألم في الأذن

- تغير في الصوت مثل عدم التحدث بوضوح والبحة

- تقرح لا يلتئم

- وجود التهاب بالحلق

- فقدان الوزن

كيف أعرف ان هذا سرطان البلعوم وأني أحتاج للعلاج؟

عند استمرار الأعراض لفترة وتزداد ألم ولا تذهب أو تخف عليك بتحديد موعد مع الطبيب، كما يمكن أن يرجح لك الطبيب أسباب أخرى للأعراض هذه لعدم ارتباطها دائما بسرطان البلعوم.

كيف أصاب جمال يوسف بسرطان البلعوم؟

السرطان يصيب الإنسان في حالة أن تتطور الخلايا الموجودوة في الحلق بطفرات جينية تتسب في نمو الخلايا بدون القدرة على التحكم حيث أن تراكمها وزيادنتها تتسبب في ورم في الحلق والسبب في السرطان الحلق ليس واضح للعلماء إلى الآن لكن هناك عوامل تسبب في ظهور سرطان البلعوم.

أشياء تسبب في سرطان البلعوم وعوامل تسبب الخطر

هناك عوامل تؤدي غلى زيادة الاحتمال بالإصابة بسرطان البلعوم وهي:

- تناول الكحليات بكثرة

- نظام غذائي خالي من الخضراوات والفاكهة

- الارتداد المعدي المريئي (GERD).

- عدوى تنتقل عبر الاتصال الجنسي يسمى بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

- التبغ أو التدخين ومضغ التبغ.

كيف أحمي نفسي من سرطان البلعوم ؟

الوقاية من سرطان البلعوم الوقاية من سرطان البلعوم

فبعد أن رأينا مدى معاناة الفنان جمال يوسف من العلاج بالكيماويات يهمنا معرفة كيف نحمي نفسنا من الإصابة قدر الإمكان وأن نتخذ بالأسباب لذا إليك الطرق الصحية والطبيعية لحماية نفسك من سرطان البلعوم:

- الأمتناع عن التدخين

التدخين لا يسبب فقط سرطان البلعوم ولكن إنه سبب وعامل خطر للعديد من أنواع السرطانات والتي منها سرطان الرئة أيضا والكثير من الأمراض الصدرية مثل الربو وغيره فالتدخين خطر على الصحة بشكل عام لذا أبتعد تماما عن التدخين وعن المدخنين لأن التدخين السلبي (التدخين عبر استنشاق رائحة الدخان) لذا هناك خطر كبير عند التدخين أو التعرض له.

- الامتناع عن الكحول

هناك عدد من الناس يشربون الكحول بشكل مبالغ فيه وهذا يسبب له الأمراض ومشاكل صحية لذا عليك أن تمتنع أو تقلل منه على الاقل حيث كوب واحد للنساء الأصحاء بينما الرجال من 65 عام إلى الأقل كوبين في اليوم.

- نظام غذائي صحي

كل شيء يبدأ وينتهي عند الطعام فهو أساس صحة الإنسان وقوة جهازه المناعي التي تدافع عن جسم الإنسان لذا لحماية من سرطان البلعوم عليك أن تحصل على نظام غذائي مكون من الكثير الخضراوات والفواكهه لكي تقلل من الأكسدة الموجودة فيهما خطر الإصابة بالسرطان خاصة الحلق.

- أحمي نفسك من العدوى المنقولة من الجنس (HPV)

هناك معتقد أن سرطان الحلق من ضمن أسباب الإصابة به هو العدوى المنقولة بسبب الجنس لذا عليك باتباع الوقاية في أي علاجة جنسية والتقليل منها واستخدام الواقي وغيرها من اللقاحات التي تمنع من الإصابة بالعدوى.

الفنان جمال يوسف

الفنان جمال يوسف قبل وبعد الجلسات الكيماوية لعلاج سرطان البلعوم الفنان جمال يوسف قبل وبعد الجلسات الكيماوية لعلاج سرطان البلعوم

يذكر أن الفنان جمال يوسف خاذ 35 جلسة كيماوي وإشعاع للعلاج من مرض سرطان البلعوم، كما سيتم الفحص للتأكد من زوال أو وجود الورم مجددا في نهاية هذا الشهر.

الفنان جمال يوسف ولد في حلوان وتخرج من كلية التربية النوعية، كما شارك في العديد من المسلسلات أهمهم ' حضرة المتهم أبي ، ريا وسكينة، القاصرات، التوأم، فارس بلا جواد' وغيرهم .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال يعلن استهداف 40 هدفا في غزة خلال 24 ساعة