اعلان
اعلان

"زي الجنيه الذهب".. قصة العملة المصرية الأقوى بالعالم في بدايات القرن العشرين (فيديو)

الجنيه المصري
الجنيه المصري

كشف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال الندوة التثقيفية الـ32 للقوات المسلحة، مفاجأة بخصوص الجنيه المصري، الذي كان يعد العملة الأقوى في العالم مع بدايات القرن العشرين، وللجنيه المصري تاريخ طويل يحكي قصة صعوده والتحديات التي واجهته.

في البداية، نظمت حركة النقد في مصر، بعد إصدار محمد علي باشا فرمانًا عام 1806، يحدد من خلاله النقود المتداولة، ولكن مصر ظلت بدون وحدة نقدية حتى 1834، الوقت الذي أصدر فيه محمد علي فرمانا بإصدار أول عملة مصرية ذهبية وفضية، وحدة ذهبية قيمتها 20 قرشًا، أخرى فضية قيمتها 20 قرشا أيضاً.

الجنيه المصريالجنيه المصري

وصدر عام 1885، قانون العملة الموحدة، التي صكت عملة جديدة أطلق عليها الجنيه المصري، كان يزن وقتها 8.5 جرام ويقسم إلى 1000 مليم.

ومنحت الحكومة البنك الأهلي المصري حق إصدار العملات بعد إنشائه عام 1898، ليصبح أول بنك تجارى يزاول العمليات المصرفية وفى الأول من يناير صدر أول جنيه ورقى، أما اليوم العاشر من نفس الشهر أصدر البنك أول 5 جنيهات، وبعدها بيومين صدرت العشرة جنيهات.

وأصبحت قيمة الجنيه المصري كبيرة للغاية، وكان يساوي ما يعادل 20 ألف جنيه هذه الأيام، ويوازي جنيهًا ذهبيًا و5 تعريفة عند الصرف.

جدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يشهد اليوم الأحد الندوة التثقيفية للقوات المسلحة الـ32، تحت عنوان، 'أكتوبر ٧٣ رمز البقاء والنماء '، تزامنا مع الاحتفالات بمرور ٤٧ عاما على انتصارات أكتوبر بحضور قادة القوات المسلحة وكبار رجال الدولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً