اعلان

أشهر المهندسين في العالم... صنعوا التاريخ

نقابة المهندسين بالإسكندرية
نقابة المهندسين بالإسكندرية
كتب : سيد محمد

من عصر رجال الكهوف إلى عصر الهواتف الذكية ، شهدت البشرية بالتأكيد رحلة لا تصدق نحو التنمية، لن يكون من المبالغة أن نقول إننا مدينون بمعظم ذلك للبعض لمهندسين بارزين في العالم، وذلك لأنه لولا عقول جميع المهندسين الناجحين في الماضي والحاضر ، لما كنا قادرين على الوصول إلى هذا الحد كمجموعة من الدول المتقدمة. كان هناك العديد من المهندسين الذين حولوا العالم حول اختراعاتهم وإنجازاتهم ، التي امتدت لقرون ، إليك نظرة سريعة على بعض كبار المهندسين الذين قدموا مساهمة كبيرة في تشكيل العالم كما هو اليوم!

نيل أرمسترونغ

نيل ارمسترونجنيل ارمسترونج

يعد نيل أرمسترونغ الرجل الذي سار على القمر لأول مرة ، لا يحتاج إلى مقدمة. يصادف أنه مهندس طيران ورجل بنى الأساس لجميع رحلات الفضاء التي عززتها الأجيال القادمة لاحقًا. 

دكتور فيليب كونديت

فيليب كونديلفيليب كونديل

كان مسؤولاً عن صنع أول طائرة من طراز بوينج ، والتي تطير عالياً حتى اليوم يحصل فيليب كونديت على معظم الفضل في جميع الرحلات الجوية التي تتم في العالم اليوم. تخرج فيليب من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة طوكيو ، وهو من بين المهندسين الذين غيروا العالم.

'كارل بنز:

كارل بينزكارل بينز

قبل قرن ونصف ، لم تكن هناك سيارات تمكن الناس من التنقل من مكان إلى آخر ، باستثناء العربات. كان هذا حتى صنع المهندس الألماني كارل بنز أول سيارة حديثة على الإطلاق.

ويعد كارل بينز، مسؤول عن اختراع محرك الاحتراق الداخلي الذي استخدم في سيارته.

لاري بيدج

لاري بيدجلاري بيدج

ماذا سنفعل بدون جوجل؟ ينسب إلي لاري بيدج ، مهندس كمبيوتر وعالم إنترنت ومؤسس Google ، الكثير من الفضل في إرساء الأساس لعالم اليوم المتغير. يحتل المرتبة 17 في قائمة أغنى رجل في العالم ، وكان مسؤولاً عن إنشاء أول محرك بحث على الإطلاق.

تعد أنظمة صوت راي دوبلي على الرغم من ندرة استخدامها اليوم ، أحد الاختراعات التي أثرت حقًا في الاختراعات المستقبلية في الصوت. اخترع المهندس الأمريكي راي دولبي نظام الصوت Dolby ، وهي ظاهرة خارقة تعمل على تنقية الصوت وتقليل الضوضاء ، وكان لمهندسي تأثير عميق على العالم.

غوستاف إيفل

جوستاف إيفلجوستاف إيفل

وأعظم المهندسين المدنيين في الماضي هو الراحل غوستاف إيفل ، الرجل الذي بنى برج إيفل الشهير. إلى جانب برج إيفل ، كان له أيضًا يده في بناء عدد لا يحصى من الجسور والقلاع ومحطات السكك الحديدية والكنائس.

ستيف وزيناك

ستيف وزيناكستيف وزيناك

قد لا يكون ستيف وزنياك ، المؤسس المشارك لشركة Apple Inc. ، مشهورًا مثل جوبز ، لكنه أحد العقول المدبرة وراء شركة Apple، كان هذا المهندس الكهربائي هو الرجل الذي صمم أجهزة كمبيوتر Apple I و Apple II بنفسه في الأيام الأولى للشركة.

جورج ستيفنسونجورج

جورج ستيفنسونجورج ستيفنسون

كان جورج ستيفنسونجورج ، والد السكك الحديدية ، جورج ستيفنسون هو الرجل الذي بنى أول خط سكة حديد بين المدن على الإطلاق. كان مهندسًا مدنيًا ومهندسًا ميكانيكيًا كان مسؤولاً عن ثورة القاطرات التي بدأت بعد اختراعه بوقت قصير.

تم تسمية مقياس السكك الحديدية الذي اخترعه باسمه ويسمى 'مقياس ستيفنسون' حتى يومنا هذا، ولا يزال العالم يشهد ظهور المزيد والمزيد من المخترعين والمبتكرين الذين يغيرون الحياة، ولذلك الأفضل لم يأت بعد!

WhatsApp
Telegram