اعلان

مصادر ألوان المكياج في مصر القديمة.. أنوثة عمرها 7 آلاف سنة

ألوان المكياج في مصر القديمة
ألوان المكياج في مصر القديمة
كتب : سيد محمد

اهتمت السيدة المصرية القديمة بأنوثتها وبإستخدام الميكاب والمكياج والتي استخرجت ألوانه من مواد طبيعية من البيئة المحيطة وبرعت في استخدامها حتى إنك لاتستطيع التمييز بينها وبين أي إمرأة عصرية تزينت على يد ميكاب أرتيست عالمي، وستكشف السطور القادمة عن مصادر ألوان المكياج في مصر القديمة.

اللون الأخضر:

المكياج في مصر القديمةالمكياج في مصر القديمة

دائما ما يفاجئنا القدماء المصريين بكل ماهو مبتكر ورائع ، فهم من أوائل من أهتموا بشئون المرأة وزينتها وجمال بشرتها لتبدو امراة مختلفة ، فملكات مصر كن متميزات فى الأهتمام بجمال زينتهم وعنصر الإبهار كان أهم عوامل هذا التميز وقد أستخدمت مصر القديمة ألوان مابين الأخضر والأزرق وهى ألوان أساسية التى تتحكم فى تكوينات الألوان الأخرى .

جاء اللون الأخضر الذي استخدمته المصريات الملاخيت حيث يتم طحن الحجر وإستخدام البودرة...أكسيد النحاس. ويوجد هذا المعدن فى شبه جزيرة سيناء وفى الصحراء الشرقية وفى أماكن مختلفة من الصحراء الغربية، وقد استخدم هذا اللون منذ ما قبل تكوين الأسر فى مصر القديمة

اللون الأزرق:

المكياج في مصر القديمةالمكياج في مصر القديمة

لم تتردد السيدة المصرية في العصر الفرعوني في تلوين المكياج باللون الأزرق، واستقت المصريات هذا اللون الأزرق من العديد من المصادر، حيث إستخدم المصرى منتجات صناعية من كل من النيلة الزرقاء، و الأزوريت، وكربونات النحاس القاعدية ويوجد بحالتة الطبيعية فى سيناء والصحراء الشرقية، ومن سليكات النحاس والكالسيوم، ولم يكف المصريات في استقاء اللون الأزرق من المعادن والأحجار الطبيعة ولكن استخدموا مواد طبيعية مستقاة من النباتات والأشجار مثل خس الحمار أو زهور الشنجار.

اللون الأبيض:

المكياج في مصر القديمةالمكياج في مصر القديمة

استخلص المصريون القدماء اللون الأبيض من بعض المواد البسيطة مثل الطباشير والكالسيوم

اللون الأحمر:

استخلص المصريون القدماء اللون الأحمر من المغرة الحمراء، وهو عبارة عن تراب معدن الهيماتيت وخاصة من الصحراء الغربية بمنطقة الواحات البحرية بالقرب من مناجم إستخراج الحديد، وإستخدم المصريين أنواع أخرى لاستخراج اللون الأحمر مثل أكسيد الحديد أو بغدم الحيوانات أو دم الغزال.

اللون الأسود:

المكياج في مصر القديمةالمكياج في مصر القديمة

استخلص المصريون القدماء اللون الأسود من مواد وجدت في المحاجر المصرية مثل الكربون والفحم والسناج (الهباب) ويمزج بالصمغ العربى، وكل هذه الألوان لم تكن موجودة بل تميز المصرى القديم بالبحث عن كل ماهو جديد محاولا أن يزيد من جمال المرأة المصرية فى عصور مصر القديمة.

WhatsApp
Telegram