المشرف العام على التحرير داليا عماد

احذر.. نيران الوادي الجديد فيها سم قاتل

أهل مصر
نيران الوادي الجديد
نيران الوادي الجديد
اعلان

أثير جدل كبير بعد ظهور فيديو يكشف ظهور نيران من باطن الأرض بمحافظة الوادي الجديد؛ مما جعل البعض يتوقع أن الحديث يدور عن "بركان" في طريقه للثوران، ولكن السؤال الأكثر إثارة للجدل ما هي أضرار تلك الغازات المنبغثة من تلك النيران، وهل لها تأثير على صحة المصريين، وستكشف السطور القادمة عن أخطار نيران الوادي الجديد.

تدمر الرئتين

نيران الوادي الجديدنيران الوادي الجديد

تعتبر أولى تأثيرات نيران الوادي الجديد أن أدخنتها مثل أدخنة البراكين ليست رقيقة مثل رماد حرائق الغابات، وذلك لإنها قطع صغيرة جدًا من الحجر المسنن والزجاج الطبيعي التي تدخل إلى رئتيك وخلف العدسات اللاصقة، مما قد يتسبب في تدمير الرئتين والمشكلات الصحية بها حال استنشاقه، بحسب موقع "ليست فيريس" الأمريكي.

تنذر بتدمير المنازل القريبة

نيران الوادي الجديدنيران الوادي الجديد

وبين الموقع أن جزيئات نيران الوادي الجديد ثقيلة أيضًا ، وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي ، فإن 4 بوصات فقط منها تزن 120-200 رطل لكل ياردة مربعة حتى التراكمات الصغيرة من الرماد البركاني يمكن أن تفرط في تحميل السقف وتنهاره، حال مرورها فوقه.

كهربة المنازل

نيران الوادي الجديدنيران الوادي الجديد

كما أن جزيئات الرماد البركاني ستؤثر على إلكترونيات منزلك وتتسبب في انقطاع التيار الكهربائي ، لأن الرماد البركاني يوصل الكهرباء.

أول أكسيد الكربون

نيران الوادي الجديدنيران الوادي الجديد

كما كشفت شوقية مهنا عبد الجواد، رئيسة وحدة السموم بكلية طب جامعة عين شمس، أنه تؤثر جزيئات أول أكسيد الكربون المنبعثة على التنفس، حيث يتحد مع هيموجلوببن الدم مكونا الهيموجلوبين الكربوني وإذا وجد بتركيز 1 في المائة في هواء الاستنشاق، فهذا التركيز يكفي لأن يتحد مع خمسين في المائة من الهيموجلوبين واتحاد اول أكسيد الكربون مع الهيموجلوبين أكثر استقرارا وثباتا من اتحاد الأكسجين مع الهيموجلوبين وعليه يفقد الدم القدرة على حمل الأكسجين من الرئتين الي الأنسجة، وتظهر الأعراض عندما يكون تركيز الهيموجلوبين الكربوني في الدم 20 في المائة حيث يشعر المصاب بالدوخة والزغللة.

واكدت عبد الحواد في كتابها "أنواع السموم وكيفية علاجها"، أنه عند تركيز 30 في المائة تزيد سرعة التنفس والنبض ويشعر المصاب بصداع وطنين في الاذنين، وعند تركيز 50 في المائة يحدث ضعف في العضلات وخلل في الرؤية والسمع وفقدان الوعي

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
التحالف العربي يعلن تدمير مسيرة مفخخة سادسة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية