اعلان

رحلتك إلى الدار الآخرة.. مفاجآت غير متوقعة في سياحة البراكين

البركان
البركان
كتب : سيد محمد

انتشرت خلال الفترة الماضية ما يسمى بسياحة زيارة البراكين ومشاهدة الحمم، ويتسائل هؤلاء المغامرون بأن العلماء يذهبون إلى هناك ، لماذا لا؟ لأن ما لا تعرفه عن البركان يمكن أن يقتل، وهو ما ساكشفه السطور القليلة القادمة عن زيارة البركان.

هل من الأمن زيارة البراكين

ويوجد نحو 1500 من البراكين النشطة موزعة على مختلف أنحاء العالم، وحيث إن أعداد السياح تتزايد، فقد زادت أيضا مخاطر تأثر رحلات السفر بالانفجارات البركانية.

وهناك نحو 450 بركانا نشطا تقع داخل 'منطقة الحزام الناري بالمحيط الهادي'، منها 127 في إندونيسيا وحدها، وتعتبر على وجه التحديد إلى ازديادا تدفق السياح إلى أيسلندا وفق ثوران البراكين النشطة، وبحسب تقرير نشره موقع 'ترافيل أند ليجر' أصبحت المشكلة أكثر خطورة حتى أن السلطات المحلية في آيسلندا تناقش ما إذا كانت ستعلن عن الانفجارات أم لا لأن البراكين النشطة تجذب السياح المتهورين الراغبين في التحليق فوق الحمم البركانية.

رحلة محفوفة بالمخاطر

كشف موقع 'ليست فيريس' الأمريكي، على أن هذا ينطبق هذا على الخبراء أيضًا ، ففي عام 1993 ، على سبيل المثال ، دخل فريق من علماء البراكين الدوليين فوهة بركان جاليراس الكولومبي ، التي كانت هادئة لمدة خمسة أشهر ، لجمع البيانات عنها لبرنامج Decade Volcano ، لقد عرفوا المخاطر و كانوا جاهزين للتشغيل عندما اكتشف العلماء الآخرون ، الذين كانوا يراقبون 'العلامات الحيوية' للبركان في الوقت الحقيقي من مرصد قريب ، أقل علامة على وجود مشكلة وشيكة.

لم يصدر جاليراس أي تحذير وانفجر على أي حال ، مما أسفر عن مقتل ستة من علماء البراكين وثلاثة محليين السكان الذين حضروا لمشاهدة العمل الميداني، لا بد أن تحدث مثل هذه التغييرات المفاجئة عندما يكون لديك قدر ضغط بحجم الجبل يجلس على موقد ساخن - حتى في الأماكن 'الآمنة'.

لماذا تجازف

وتعتبر مناطق الاستبعاد هي قواعد منطقية تستند إلى الخبرة المكتسبة على حساب حياة الإنسان: ما يقرب من سبعين عالمًا ومئات الآلاف من الأشخاص الآخرين، وحتى المأساة في وايت آيلاند / بركان واكاري في ديسمبر 2019 حفزت التقدم في علم البراكين.

يجازف العلماء بعض مرات فيها على أمل إنقاذ العديد من الأرواح في المستقبل ، ولكن ماذا عنك؟ هل الصور الذاتية وحقوق التفاخر والمشهد تستحق الدخول في منطقة محظورة وربما ينتهي بها الأمر كمجرد نقطة بيانات على الرسم البياني البحثي لشخص آخر؟

يعتقد الكثير من الناس أن الانفجارات تبدأ في قمة البركان، وهي إحدى الأفكار الخاطئة حول البراكين وفوهات البراكين، ولكن الحقيقة غير ذلك تمامًا، وستكشف السطور القليلة القادمة عن هل تنفجر البراكين من القمة فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | تسديدة قوية من دورتموند