اعلان

خبيرة إتيكيت تعلق على واقعة تورتة الأعضاء الجنسية: إساءة لأصول المجتمع

شاهندة شاور
شاهندة شاور

قالت شاهندة شاور، خبيرة الإتيكيت والعلاقات الأسرية، عن سلوك سيدات نادي لجزيرة اللاتي تناولن حلوى على شكل أعضاء جنسية؛ احتفالا بعيد ميلاد إحدهن: 'إنه سلوك غير مقبول يتنافى مع قواعد الذوق العام.. وطريقة الاحتفال لا تمت للإتيكيت بصلة'.

شاهندة شاور شاهندة شاور

وأضافت شاور، في تصريحات خاصة 'أهل مصر' أنه شكل من أشكال الإساءة للنفس البشرية التي كرمها الله تعالى، مؤكدة أن تناول حلوى على هيئة أعضاء جنسية يعتبر سلوكًأ لا يحترم قواعد الذوق والأصول وآداب الدين والمجمتع.

وأشارت شاور إلى أن الحياء من أهم أسس الإتيكيت، مشددة على ضرورة الحفاظ على حواسنا من الأمور الخادشة للحياء، فهو شعبة من شعب الإيمان، كما يجب أن يمثل الحياء العامل الرئيسي في تشكيل تصرفاتنا الاجتماعية، خاصة في الأماكن العامة.

قواعد الإتيكيت بالحفل العام

وأكدت شاور أن إقامة حفل عيد ميلاد بنادي اجتماعي يستوجب عدة شروط لا يجب تعديها، موضحة أن الأمر لا يقتصر على طريقة الأكل بالشوكة والسكينة بل يتضمن المحافظة على عفة القلب واللسان والأذن.

حفلات النادى حفلات النادى

واستطردت خبيرة الإتيكيت أن هناك قواعد مختلفة فى حفلات الشاي، حيث يقدم الشاي مع بعض المعجنات المملحة والحلوىو، مشيرة إلى أن السيدات ترتدي ملابس بسيطة، مثل: 'الفساتين أو التاييرات الرقيقة'، كما لا يجوز ارتداء بلوفر مع جيب مطلقًا.

وفي سياق آخر، أوضحت شاور أن هناك نوعًا مختلفًا من الحفلات يسمى 'حفلات الكوكتيل'، ويكون معظم الضيوف واقفين يتناولوا المشروبات والأطعمة المملحة، مثل: 'الكانابيه، أو الجاتوه السواريه والأطعمة الساخنة صغيرة الوحدات'، وتكون نوعية الملابس مثل ملابس حفلات الشاى.

أما حفلات البوفيه المفتوح، تُخصص مائدة كبيرة للمقبلات والمخبوزات وأخرى أصغر للحلويات والفواكه، على أن تضاف الأطباق الخاصة بكل صنف على المائدة الخاصة بها.

الحفل هو أصل ظهور فن الإتيكيت

واختتمت شاور، تصريحاتها، أن بداية ظهور فن الإتيكيت جاءت من فرنسا عندما أقام الملك لويس حفلاً، وجاءت الناس لتلك الحفل، وحينها لاحظ الملك شيئا من عدم النظام والهرجلة، مشيرة إلى أن علم الإتيكيت بدأ من هنا؛ لسير الناس بشكل منتظم، وبالتالي جاء هذا العلم ليحمل في طياته الكثير من الأصول الواجب اتباعها.

حفلات النادى حفلات النادى

يذكر أن واقعة 'تورتة الأعضاء الجنسية' تسببت في إثارة سخط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى، مما دفع العديد من الجهات المعنية للتحرك للتحقيق في تلك الواقعة، والتي شهدت تحديد هوية مرتكبيها، والقبض على شيف نادي الجزيرة، المقام بداخله الحفل، والكشف عن هوية المشاركات بالحفل، وتشكيل لجنة قانونية من وزارة الشباب والرياضة للتحقيق مع إدراة النادي.

ويشار إلى أن دار الإفتاء المصرية نشرت تغريدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التدوينات القصيرة 'تويتر': 'نشر الصور العارية والحلوى والمجسمات والمنتجات المختلفة ذات التعابير الجنسية والإيحاءات الساقطة مُحَرَّمٌ شرعًا ومُجَرَّمٌ قانونًا؛ وهو اعتداء على منظومة القيم، وإساءة فجة للمجتمع بمكوناته'.

WhatsApp
Telegram