اعلان

لو بتربي كلب.. اعرف أعراض السعار والتوقيت السليم لإنقاذه

أعراض السعار
أعراض السعار

يربي الكثير من المواطنين الحيوانات الأليفة خاصة القطط والكلاب، فضلا عن التعامل مع الحيوانات المنتشرة في الشوارع والتي قد تكون مصابة بـ'السعار' أو مايعرف بـ'داء الكلب'، ويمكن أن ينتقل للبشر من خلال الحيوانات عن طريق 'العضة'، لذا يعر ض 'أهل مصر' آراء الطب البيطري ولحماية مربي الكلاب والقطط والمتعاملين مع الحيوانات.

طبيب بيطري: السعار مرض مميت.. والمصل الحل لوقاية الحيوان والإنسان

قال الدكتور محمد سعيد، الطبيب البيطري، إن السعار أو داء الكلب من الأمراض غير المستوطنة في مصر، ودائمًا ما يظهر على الأطراف الصحراوية وليس داخل القاهرة الكبري.

وأوضح أن الكلب المصاب بالسعار ليس الذي ينبح، لكن أعراض المرض تكون واضحة فتجد الكلب يخاف من المياه، ورافض الأكل، هزيل معلقًا 'يصحى يعض وينام بيكون باين على شكله'.

وأضاف في تصريحاته لـ 'أهل مصر' أن مرض السعار الوقاية من 3 حقن كوقاية أو 5 لو عض وفق إرشادات المستشفي.

وشدد على ضرورة أخذ التعطيمات للكلاب والمواطنين أو العاملين في شلاتر الحيوانات الأليفة والتى تبلغ ثلاث جرعات للوقاية من الإصابة بالفيروس.

وذكر أن الكلب المريض بالسعار لايمكن إنقاذه، ولكن إذا كان هناك كلب مريض بالسعار وعض كلب آخر في هذه الحالة الأخير في حالة إنه أخذ التطعيمات يمكن متابعة وتطبيق جدول تطعيمات معينة لإنقاذه.

وأشار إلى أن بمجرد عض الكلب للإنسان عليه انتقال سريعًا إلى المستشفى لأخذ مصل الوقاية من السعار لاسيما أن الفيروس ينتقل عبر الجهاز العصبي المركزي وتكون أعراضه حمي وضعف العضلات وتنميل وشعور عام بالتعب، ويتم عزل الكلب لمدة 14 يوم، مطالبًا آياهم بالبعد عن الحيوانات الضالة في الشوارع والتعامل بحرص شديد.

صاحبة "شيلتر": حالات السعار في مصر نادرة.. الحيوان يتوفي بعد 48 ساعة

قالت نانسي نجيب صاحبة شيلتر حيوانات أليفة، أن حالات السعار في مصر نادرة جدًا، ولم يصاب أي كلب داخل 'الشيلت' بالسعار، نظرًا لحفاظها إعطاء التطعيم لأي كلب جديد.

وأضافت في تصريحها لـ 'أهل مصر'، 'يعتقد الناس خطأ أن أي كلب ينبح باستمرار يعاني من السعار ولكن هذا مفهوم خاطئ'.

وتابعت 'أهم أعراض السعار أن يخاف الكلب من المياه ويمتنع عن الأكل تمامًا، يصاحب ذلك سيلان اللعاب عند فمه ونظرة غريبة بعينيه، وبعد ظهور هذه الأعراض بأربع ساعات تقريبا يموت'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟