اعلان

متحف كرات الثلج.. من صانعي الأحذية إلى ابنة أوباما

متحف كرات الثلج
متحف كرات الثلج
كتب : سيد محمد

لا تعتبر فكرة هذا المتحف تقليدية فهو لا يعرض تماثيل أو مقتنيات تاريخية، ولكن يعرض تاريخ إحدى أكثر الهدايا التذكارية المحبوبة في العالم، ولعبة الطفولة، إنها كرات الثلج، فهو متحف متحف كرة الثلج في فيينا، حيث زيارة متحف غامض في فيينا تكشف عن أصل واحدة من أكثر الهدايا التذكارية المحبوبة في العالم، وستكشف السطور القادمة عن أسرار هذا المتحف.

متحف كرات الجليدمتحف كرات الجليد

كشفت صحيفة 'لوس أنجلوس تايمز' الأمريكية، أنه بمجرد وصولك إلى متحف كرات الثلج، سيقوم أحد الموظفين بجولة مدتها 20 دقيقة، والبداية في الغرفة حيث تم اختراع كرة الثلج، ويتم عرض الصور والمستندات ذات الإطارات والأدوات، ويتم أيضًا تقديم عرض توضيحي خطوة بخطوة حول كيفية صنع كرات الثلج.، وفي نهاية الجولة، يمكن للضيوف شراء هدايا تذكارية خاصة تكرم زيارتهم.

أول كرة ثلجية

متحف كرات الثلجأول كرة ثلجية

يعتبر الأكثر إثارة للدهشة هو سماع كيف ظهرت بعض كرات الثلج الأولى منذ أكثر من 100 عام في مطلع القرن العشرين، وذلك طلب أحد الجراحين من إروين بيرزي ، فني أجهزة طبية، صنع مصباح يشبه مصباح إديسون الكهربائي، ولكن أكثر إشراقًا لغرفة عملياته في فيينا، واستوحى بيرزي الإلهام من صانعي الأحذية ، الذين كانوا يملأون كرة أرضية بالماء ويضعونها أمام شمعة لتضخيم الإضاءة، ولتعزيز التأثير بشكل أكبر ، ملأ بيرزي كرة الماء أولاً بالماء ، ثم بحبيبات بيضاء ، لتعكس ضوء المصباح.

متحف كرات الثلجمتحف كرات الثلج

فشلت الفكرة لسوء الحظ ، حيث أصبحت تطفو الجسيمات المضافة إلى الأسفل ولم تعد تزيد الضوء، ولكن التأثير الذي أحدثه بيرزي مع الحبيبات البيضاء أذهله، لأنها ذكرته بتساقط الثلوج، وبينما كان بيرزي يجرب الكرة الأرضية المائية ، طلب منه أحد معالجي الهدايا التذكارية وصديقه أن يصنع صورة مصغرة لكاتدرائية ولادة مريم العذراء (حتى يومنا هذا ، تعد الكاتدرائية أهم موقع حج في النمسا)، باستخدام القصدير من متجر الأدوات الطبية ، ابتكر بيرزي المنمنمة، ثم قرر وضع المنمنمات في كرة الماء الزجاجية ذات الحبيبات البيضاء، وهنا تم اختراع أول كرة ثلجية.

بداية الإنتاج

متحف كرات الثلجكرة تايتانيج

علم بيرزي أنه كان على شيء ما، في عام 1900 حصل على براءة اختراع عن ابتكاره كرة الثلج مع تأثير الثلج 'Glass Globe With Snow Effect'، ومن عام 1900 إلى عام 1905 ، لعب بيرزي مع المنمنمات ذات المناظر الخلابة المختلفة والمواد البيضاء المختلفة لتقليد الثلج، وفي عام 1905 ، اقتنع أخيرًا بفكرته، وأسس شركة Firm Perzy وبدأ في تصنيع كرة الثلج في فيينا بنجاح كبير.

جائزة الإمبراطور

متحف كرات الثلجمتحف كرات الثلج-الكرات الضخمة

في عام 1908 ، لفت اختراعه انتباه الإمبراطور النمساوي فرانز جوزيف الأول ، الذي منح بيرزي جائزة خاصة لتصاميمه كصانع ألعاب، ومع ذلك، لم تكن فكرة كرة الثلج جديدة تمامًا، لأنه خلال معرض باريس العالمي لعام 1878 ، تم عرض جسم يشبه كرة الثلج، ولذلك قام بيرزي بتطوير تجربته ، مما أعطى التذكارات الدفعة التي تحتاجها.

أحفاد بيرزي يواصلون إرث العائلة

متحف كرات الثلجمتحف كرات الثلج

متحف كرات الثلجمتحف كرات الثلج

كان إروين بيرزي الثاني أول من قام بتصدير المنتج إلى أمريكا. حوالي عام 1990 ، أعاد إروين بيزري الثالث Erwin Perzy III تسمية الشركة لإسمها الأصلي وافتتح متحف كرات الثلج Snow Globe.

كرة حفل كلينتون وإبنة أوباما

متحف كرات الثلجكرة إبنة اوباما

استمر التوسع وطلب أوامر خاصة، حيث تم تكليف الشركة بإنشاء كرة ثلجية ملأها قصاصات ورق من حفل تنصيب بيل كلينتون، وتوجد نسخة طبق الأصل من النسخة الأصلية موجودة في متحف كرات الثلج، وتم تكليف الشركة أيضًا بإنشاء كرة ثلجية لابنة الرئيس أوباما الصغرى كهدية خاصة.

كرات الثلج اليوم

متحف كرات الثلجمتحف كرات الثلج

اليوم ، يتم إنتاج 200000 من كرات الثلج الأصلية سنويًا في فيينا، وهناك أكثر من 2000 مشهد مختلف للاختيار من بينها ، وكلها مرسومة باليد، وإذا كان ذلك لا يرضي ، فإن بيرزي الثالث ، ميكانيكي كرات الثلج، يصنع أي نموذج مصغر يريده عملاؤه في نفس المبنى حيث بدأ جده الشركة منذ أكثر من 100 عام.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل