اعلان

دراسة يابانية عن ذكاء الكلاب: يستطيعون التنبؤ بالكذب من خلال حاسة الشم

كلب جولدن ريترفر
كلب جولدن ريترفر

نعرف عن الكلاب أنهم الأصدقاء الأوفياء للبشر، لكن هناك ميزة أخرى ربما يجهلها البعض وهي أنهم يتمتعون بذكاء عالِ، إذ كشف علماء يابانيون، من خلال دراسة أجروها مؤخرًا، أن الكلاب يمكنها التفرقة بين الأشخاص الجديرة بالثقة وغير الجديرة.

ويقرر الكلاب عدم اتباع الأشخاص غير جديرة بالثقة وعدما اتباع أوامرهم، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، توصلت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "Animal Cognition"، أن الحيوانات سريعة في اكتشاف حقيقة الناس.

وقال أكيكو تاكاوكا ، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن هذا يعني أن الكلاب يمكنها استخدام خبرتها للحكم على ما إذا كان بإمكانها الوثوق بشخص ما.

وذكرت البي بي سي: "أن الكلاب تتمتع بذكاء اجتماعي أكثر تطوراً مما كنا نظن، هذا الذكاء الاجتماعي تطور بشكل انتقائي في تاريخ حياتهم الطويل مع البش".

واتبع فريق العلماء في جامعة كيوتو المعرفة الشائعة بأنه إذا أشار شخص ما إلى شيء ما، فعادة ما يجري الكلب ويكتشف ما الذي يتم توجيهه نحوه، باختبار النظرية على 34 كلبًا، وجه الباحث كلًا منهم نحو حاوية تحتوي على طعام، لكن أثناء الاختبار الثاني كانت الحاوية فارغة، وفي المرة الثالثة التي أشار فيها العالم نحو حوض، تجاهل معظم الكلاب التعليمات.

وعلق جون برادشو، عالم بيطري متخصص في التفاعلات بين الإنسان والحيوان في جامعة بريستول على البحث قائلاً، أن الكلاب تحب أن تكون حياتها قابلة للتنبؤ.

وأكد: "الكلاب التي يتعارض أصحابها معها غالبًا ما تعاني من اضطرابات سلوكية".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس الإيراني: لن يتبقى شيء من إسرائيل إذا هاجمت أراضينا