اعلان

فن المانجا الياباني.. كيف غزت رسوم بلاد الساموراي العالم؟

المانجا اليابانية
المانجا اليابانية

فن المانجا اليابانييعتبر 'المانجا' هو اللفظ الذي يطلقه اليابانيون على القصص المصورة، ويستخدم خارج اليابان للدلالة على القصص المصورة التي أنتجت في اليابان، أو القصص المصورة التي رسمت بنمط مشابه للنمط الياباني.

ظلت تلك الرسومات ​​لاعبا رئيسيا في صناعة النشر في البلاد، وخلقت سوقًا قويًا ، ووصلت إلى ملايين القراء من جميع الأعمار، حيث شهدت رواجا كبيرا من خلال الانتشار الكبير الذي شهدته بعد رواجها عبر الصحف المختلفة والتي كانت محط اهتمام الكبار والصغار.

المانجا اليابانيةالمانجا اليابانية

كما يعد استغلال اليابانيين لـ المانجا في تجسيد الجوانب التاريخة والرومانسية في سن المراهقة إلى الخيال العلمي المستقبلي والمواضيع العميقة للحياة في انتشارها بصورة غير متوقعة وكبيرة للغاية.

فن المانجا الياباني.. أول ظهور لها

ظهرت المانجا اليابانية، في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلادي، حيث ظهرت في شكل سلسلة من الرسومات مثل الضفادع والأرانب بعنوان 'تشوجو جيجا'.

المانجا اليابانيةالمانجا اليابانية

فن المانجا الياباني.. معناها

ويشير المسمى 'مانجا' إلى كافة أنواع الرسوم الكاريكاتورية والرسوم الهزلية والمتحركة، حيث تتكون تلك الرسوم من اثنين من هما 'الكانجي – الرجل، بمعنى (غريب الأطوار أو مرتجل)، و'جا' بمعنى (الصور).

فن المانجا الياباني.. والتوسع العالمي

فتحت أفاق جديدة لـ المانجا عقب دخول الاحتلال الأمريكي لليابان إبان الحرب العالمية الثانية، التي شهدت هزيمة اليابان بعد استخدام القنبلتين النوويتين، حيث جلب الأمريكيون الرسوم الهزلية والرسوم المتحركة الخاصة بهم ، مثل أعمال ديزني، وميكي ماوس، وبيتي بوب، وبامبي، إلى البلاد، مما ترك انطباعًا رائعًا على المانجا.

المانجا اليابانيةالمانجا اليابانية

تأثر الفنانون اليابانيون بالرسومات الأمريكية الأمر الذي دفعهم إلى التوسع في نشرها عبر الصحف المختلفة بصورة أسبوعية وشهرية مخصصة تحمل مجموعة من حوالي 10 أو 20 سلسلة من تلك الأعمال.

فن المانجا والثقافة اليابانية

تمثل أكثر المانجا اليابانية أكثر من 25 بالمائة من جميع المواد المطبوعة في البلاد، حيث أصبحت تشكل عاملا أساسيا في الثقافة العامة هناك، حيث تحولت إلى ثقافة عالمية انتشرت في كل مكان بالعالم.

المانجا اليابانيةالمانجا اليابانية

وكان غن المانجا بمثابة الدعامة الثقافية للاقتصاد الياباني، حيث تجاوزت الحواجز الثقافية والمكانية للبلاد وتركت انطباعًا مهمًا ودائمًا لدى الجماهير في جميع أنحاء العالم،؛ لتصبح أكثر الصادرات الثقافية شعبية في اليابان وانتقلت إلى العالم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل