اعلان

في موكب المومياوات تحتمس الثالث مؤسس الإمبراطورية الأولى.. اعرف حيله العسكرية

موكب المومياوات الملكية
موكب المومياوات الملكية
كتب : سيد محمد

يعتبر تحتمس الثالث من أبرز وجوه موكب المومياوات الملكية، ونقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة بالفسطاط، وهو بونابرت مصر القديمة بسبب خططه وتكتيكاته العسكرية، وهو مؤسس الإمبراطورية الأولى، وستكشف السطور القادمة عن أبرز حيله العسكرية.

كشفت مي إبراهيم زكي، أستاذ مساعد التاريخ والحضارة المصرية القديمة بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان، أنه كان أبرز حيل تحتمس الثالث في القتال ما فعله في معركة مجدو، عندما وجد أن أمير قادش يؤدي إلى معسكر جيشه طريقين الأول متسع والآخر ضيق، وهو اختار الضيق ففاجأ الجيش الآخر وباغته، لأنه لم يتوقع وبالفعل انتظره عند المنطقة المتسعة ، وبذلك نجح تحتمس الثالث في الإنتصار ودخل المدينة وبسط نفوذه عليها.

الملك تحتمس

وأكدت زكي في كتابها 'تاريخ مصر الفرعونية ومناطقها الأثرية، أنه كانت الحيلة الأخرى عندما وصل إلى بلاد ما وراء النهرين، ولم يأخذ أهالي ومدن ما وراء نهر دجلة حذرهم من الجيش المصري لأنه يفصل بينهم وبينه نهر، والجيش المصري جيش بري، ولكن باغت تحتمس الثالث أهالي تلك المدن بتجهيزه لسفن مفككة مع الجيش وبمجرد إن وصل للنهر قام بتركيبها والعبور للجهة الأخرى.

لم يكتفي تحتمس بذلك بل قام باستخدام الأسطول الموازي للجيش لأول مرة في حملاته على الساحل السوري مما سهل عليه عملية فتح وسقوط مدنها في يديه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً