المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أسرار الفانوس القماشي.. يعشقه الأطفال في رمضان

أهل مصر
رضوى عاشور والفانوس
رضوى عاشور والفانوس

يعشق الأطفال فوانيس رمضان ويحبون اقتناء جميع أشكالها، ولذلك كل عام تظهر أشكال وألوان جديدة من الفوانيس، التي يبتكرها صناعها، ومن هؤلاء صانعة العرائس رضوى عاشور التي صنع الفوانيس من الأقمشة للأطفال.

كشفت رضوى عاشور صانعة العرائس، أنه قديمًا كانت تصنع الفوانيس من الحديد والزجاج والخشب فقط، مشيرة إلى أن تلك الأنواع لم تصبح مواكبة للزمان الحالي، ولذلك بدأت في صنع الفانوس القماش.

رضوى عاشور والفانوس

وأوضحت عاشور لـ"أهل مصر"، أن الفانوس الكبير عبارة عن شاسيه حديد معدن وبغلاف مزود بالإضاءة، ويكتب عليه أسماء الأطفال والشخصيات التي يحبونها، كما يرسم عليه مسجدا مغلفا بخامة الجوخ.

وأضافت صانعة العرائس، أنها تجهز شغلها الخاص بطلبات رمضان، قبل حلول الشهر الكريم، حيث تبقى اللمسة الأخيرة مثل الأسماء والأشكال أو الصور.

رضوى عاشور والفانوس

وبينت عاشور أنها تستخدم في الرسم على الفانوس العديد من الأشكال الجميلة والمبهجة التي يحبها الأطفال، ومنها الشعارات الرمضانية مثل الهلال والذي يظهر إما منفردًا أو معه النجمة ويتم رسمه مع العديد من الألوان، والنجمة الإسلامية بأشكالها المعهودة، والمسجد الذي ترسمه باللون الأخضر، والذي يشجع الأطفال على العبادات ويضفي الجو الرمضاني على الفانوس.

ولا تكتفي صانعة العرائس بالإشارات أو الأشكال الإعتيادية التي تمثل رموز رمضان، ولكن ابتكرت وطورت في شكل الفانوس المألوف وأضافت عليه عناصر من الكارتون المحبب للأطفال والذي يحبون متابعته مثل بوجي وطمطم، وغيرها من الشخصيات الكارتونية المحببة إلى قلوبهم

عاجل
عاجل
تشيلسي يقصي ريال مدريد ويضرب موعدًا مع مانشستر سيتي في نهائي إنجليزي "بنكهة أوروبية"