اعلان

نصائح فعالة للتعامل مع الطفل العنيد

صائح للطفل العنيد للقيام بواجباته
صائح للطفل العنيد للقيام بواجباته
كتب : منة حسين

مع بداية العام الدراسي الجديد، ستواجه كل ام مشكلة مع اطفالها وصعوبة فى التعامل مع الطفل العنيد وإلزامه بالمذاكرة وإنهاء واجباته المدرسية، ما يتسبب في إزعاج الأم وانفعالها عليه وقد تضطر إلى ضرب طفلها فى الكثير من الأحيان، الأمر الذي لا ينتج عنه أي نتائج إيجابية.

وسنعرض لكم من خلال هذا التقرير علاج فعال هذه المشكلة طرق التعامل مع الطفل العنيد:

1- الاستماع للطفل

يجب على الأم أن تستمع لطفلها حتى يستمع إليها، لأن الطفل العنيد يميل دائما للمجادلة والتحدي، خاصة إذا شعر أن من أمامه يتجاهله ولا يستمع له يجب على الأم أن لا تجبر على ذلك وتسأله عن سبب عدم إنهائه لواجبه المدرسي وتتحدث معه عن إيجاد حلول لمشكلته.

التعامل بهدء

صراخ الأم في وجه طفلها العنيد سيحول المحادثة العادية إلى مباراة صراخ بينها وبينه، لذلك يجب على الأم أن تتحدث معه بهدوء حتى يتمكن الطفل من الاستماع لها وتقنعه بما يجب أن يفعلها.

3- احترام الطفل

الطفل العنيد لن يقبل أن يفرض عليه أي أمر، لذلك يجب على الأم أن تحترم رأيه وتعطي له حرية الاختيار وتتعاطف معه ولا تتجاهل مشاعره أو أفكاره، وتدعه يفعل ما بوسعه وتتجنب إغرائه بالقيام بأي شيء من أجله حتى تقلل عليه أعبائه، ما يجعل يشعر بأنها تثق به، كما يجب عليها أن تقل ما تقصده وتفعل ماتقوله حتى يثق طفلها بها ويشعر باحترامها له.

4- مشاركة اهتماماته

الأطفال العنيدون أو ذوي الإرادة القوية حساسون للغاية لطريقة معاملة الأخرين معهم، لذلك عندما يصبحون غير مرتاحين لسلوك الأخرين معهم فإنهم يفعلون ما يحلو لهم ويتمردون على الأخرين، لذلك على الأم أن تشارك طفلها العنيد اهتماماته، وبدلاً من أن تخبره بما يجب عليه فعله، تشاركه فى فعل الشىء، وتستخدم عبارات مثل دعنا ننهى الواجب المدرسى، 'ماذا لو نجرب ذلك' بدلاً من جملة 'أريدك أن تفعل'.

5- التفاوض

وفي بعض الأحيان، من الضروري التفاوض مع الأطفال، فإذا كانت الأم تريد أن يستمع لها طفلها، يجب عليها أن تعرف السبب الذى يمنعه من تنفيذ أوامرها، وتطرح بعض الأسئلة مثل 'ما الذي يزعجك؟' 'هل هناك شيء مهم؟' أو 'هل تريد أي شيء؟' حتى يتحدث الطفل معها وهنا يشعر بأنها تحترم رغباته ويكون على استعداد لتنفيذ أوامرها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم