اعلان

مع بدء العام الدراسي..الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل لمواجهة التنمر المدرسي

التنمر المدرسي
التنمر المدرسي

مع اقتراب العام الدراسي الجديد يزداد خوف الآباء وقلقهم على الأبناء، بسبب ما يتعرضون له في المدرسة من تنمر وأسلوب غير لائق من بعض زملائهم، والذي قد يكون له تأثيرا سلبيا كبيرا على نفسية الطفل، وقد يتسبب في إصابته بالعقد النفسية طيلة حياته، ومع الأسف لا يمكن السيطرة على هؤلاء المتنمرين الصغار، ولكن يكمن الحل في التعامل مع الابن بالطريقة الصحيحة التي تجعله لا يتأثر بهذا الكلام السلبي.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل لمواجهة التنمر المدرسي.

طريقة التعامل مع الطفل لمواجهة التنمر المدرسي

تجنب لومه

إذا جاء إليك ابنك في يوم وقال لك إنه يتعرض للتنمر من بعض زملائه، تجنب إلقاء اللوم عليه، ولا تشعره أن هذا بسبب ضعف شخصيته، بل على العكس حاول أن تجعله يشعر أن هذا سوء تصرف من زميله وليس عيبًا فيه.

اسمع منه

من الطبيعي أن يتعرض الطفل لمثل هذه المواقف خلال يومه الدراسي، ولكن لتجنب تأثير هذه الكلمات السلبي على حالته النفسية، يجب أن تعطي له المزيد من الوقت لتسمعه وتتناقش معه وتؤكد له أن كلام هؤلاء المتنمرين من زملائه ليس صحيحا.

قوي ثقته بنفسة

الثقة بالنفس من أهم أسلحة لمواجه التنمر المدرسي، وتجنب تأثيره السلبي على نفسية الطفل، لهذا يقع على الأب والأم مسؤولية كبيرة عند التعامل مع الابن في البيت، من خلال زيادة ثقته في نفسه.

التنمر المدرسي

الأنشطة البدنية

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد في تحسين الحالة المزاجية والنفسية للطفل، لهذا يجب مشاركة طفل في بعض الأنشطة البندية كل يوم في الصباح قبل الذهاب للمدرسة، وسوف يساعده هذا على التعامل مع أي تنمر دون أي اهتمام.

اللجوء إلى الخبراء النفسيين

تأثير الكلمة السلبية على مختلف بين طفل وآخر، هناك من لا يتفاعل مع التنمر ولا يفكر فيه، ولكن هناك فئة كبيرة تصاب بحالة نفسية سيئة، ويدخل في أزمة كبيرة لا يستطيع الخروج منه، والتي تجعله غير قادر على الذهاب إلى المدرسة أو حتى المذاكرة، وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى خبير نفسي لتقديم الدعم المطلوب في مثل هذه الحالات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً