اعلان

هلَّ ربيع الأنوار.. لماذا أُطلق هذا الاسم على شهر ربيع الأول

أهل مصر
ريبع الأنوار
ريبع الأنوار

أعلنت دار الإفتاء المصرية في الساعات القليلة الماضية عبر صفحتها الرسمية بموقع "تويتر"، عن موعد بداية شهر ربيع الأول، وكتبت "بعد غد الثلاثاء أول أيام شهر ربيع الأول".

وتم استطلاع هلال شهر ربيع الأول بعد غروب شمس الأمس الأحد 25 سبتمبر 2022، من خلال لجان دار الإفتاء الشرعية والعربية الموجودة في جميع أنحاء الجمهورية.

وأشارت دار الإفتاء أن غدًا الإثنين هو المتمم لشهر صفر، وبذلك تكون غرة شهر ربيع الأول لعام 1444 هجريًا، يوم الثلاثاء، وفي يوم 12 من شهر ربيع الأول، الموافق ليوم 8 أكتوبر 2022، يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بالمولد النبوي الشريف.

لماذا سمي شهر ربيع الأول بـ "ربيع الأنوار"؟

ويطلق المسلمون اسم "ربيع الأنوار"، على شهر ربيع الأول، وهو الشهر الـ 3 من شهور السنة حسب التقويم الهجري، وسبب إطلاق هذا الاسم على شهر ربيع الأول، هو ظهور نور النبي فيه.

ريبع الأنوار

وقال مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدكتور علي جمعة، إن شهر ربيع الأول أطلق عليه "ربيع الأنوار"، لظهور نور النبي فيه حيث تلألأت الأنوار المحمدية فيه، وهو شهر كريم يجلب الفرحة والسرور على جميع المسلمين.

وأضاف مفتي الجمهورية عبر صفحتة الشخصية على موقع "فيس بوك"، أنه يجب على المسلمين في كل مكان أن يجعلوا من هذا الشهر أسوة حسنة بالرسول، من خلال الامتثال لتعاليم السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم.

وأكد المفتي السابق أن الرسول كان يحتفل بيوم مولده، وعندما سأله الصحابة على صيامه ليوم الإثنين من كل أسبوع، قال لهم "هذا يوم ولدت فيه".

إقرأ أيضاً