اعلان

تعرف على أكلات وعادات الأقباط في عيد الغطاس.. أبرزها القلقاس والقصب

عيد الغطاس
عيد الغطاس

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم في الـ 19 من شهر يناير الجاري من كل عام بـ عيد الغطاس المجيد، والذي يطلق عليه الكثير من الأسماء، بما في ذلك عيد الظهور الإلهي، عيد الدنح، وعيد العماد، ويتمثل الغطاس في وقتنا الحالي بالمعمودية، إذ يتم فيه تغطيس الطفل الصغير بالماء بعد أن يتجاوز الـ 40 يومًا من ولادته، وسوف تُقام مساء اليوم قداسات عيد الغطاس بجميع الكنائس احتفالًا بالعيد المجيد.

وتصدر عيد الغطاس محرك البحث الأكثر شهرة 'جوجل'، في الساعات القليلة الماضية، وتساءل الكثير من الأشخاص عبر منصات الإنترنت عن أهم المعلومات التي تخص عيد الغطاس، وما هي أكلات وعادات الأقباط في عيد الغطاس.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، تعرف على أكلات وعادات الأقباط في عيد الغطاس.

عيد الغطاسعيد الغطاس

أكلات وعادات الأقباط في عيد الغطاس

اعتاد الأقباط في عيد الغطاس على تناول أنواع معينة من الأكلات التي تتعلق بهذه المناسبة، وذلك عقب صومهم قبل انتهاء القداس الذي سوف يُقام مساء اليوم في الكنائس الأرثوذكسية.

عيد الغطاس

عيد الغطاس

ويعتمد الأقباط على تناول القلقاس والبرتقال وقصب السكر عند كسر الصيام في مساء يوم عيد الغطاس، وهي من أهم العادات المرتبطة بالطعام، إذ إن لكل هذه الأكلات دلالة معينة، فعلى سبيل المثال البرتقال الذي تقوم العائلات بتفريغه من الداخل ثم عمل فانوس وشمعدان بقشرته، وبعد ذلك يقوم الأقباط بإشعال شمعة فيه، وهي من أبرز عادتهم في يوم عيد الغطاس، أما بالنسبة لطريقة زراعة القصب والقلقاس هي الدفن في الأرض، ثم بعد ذلك يخرج من تحت الأرض ويغمر بالكثير من الماء، وهذا تقليدّا لأعمال السيد المسيح، إذ إنه تزل في الماء وخرج منها رمز المعمودية.

عيد الغطاسعيد الغطاس

ومن بين العادات التي يقوم بها الأقباط في الصعيد، هي الترنيم ذلك النزول في مياه نهر النيل في ساعات الصباح الباكر، بدون أي ملابس سوى رداء يغطي منطقة العورة، والذي يسمى باحتفال البلابيصة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً