اعلان

خبيرة أسرية تكشف طريقة مثالية لتعليم الأطفال الصيام (فيديو)

 سهير بيومي، خبيرة العلاقات الأسرية
سهير بيومي، خبيرة العلاقات الأسرية

يقع الآباء في حيرة من أمرهم كل عام في شهر رمضان، عند محاولة تشجيع الأطفال على الصيام طيلة الشهر الكريم، خاصة لو أن هذا أول عام يصومون فيه، وهناك عدد من النصائح التي تجعل من هذه المسؤولية أمرًا سهلًا وبسيطًا، والتي أبرزها اتباع أسلوب التدريب والتهيئة بشكل تدريجي، على سبيل المثال يمكن أن يبدأ الطفل بالصوم أول مرة حتى آذان المغرب، وفي مراحل متقدمة يمكن أن يصوم حتى آذان العصر، حتى يصل إلى مرحلة الصوم حتى آذان المغرب.

نصائح للآباء والأمهات

وفي هذا الصدد قدمت سهير بيومي، خبيرة العلاقات الأسرية وتعديل السلوك، عدد من النصائح للآباء والأمهات، حتى تساعدهم في تدريب أبنائهم على الصيام في شهر رمضان والاستمرار فيه دون الشعور بأي تعب أو ملل.

وفيما يلي نصائح خبيرة العلاقات الأسرية:

ويمكن البدء مع الأطفال الصغار بداية من سن خمس سنوات، على الصيام بشكل تدريجي، من خلال البدء أول مرة بصومهم حتى ثلاث ساعات، وفي كل مرة يمكن زيادة عادة الساعات، حتى عندما يصلون للسن الذي يجب فيه الصيام حتى آذان المغرب، يكونوا قادرين على هذا بكل سهولة.

يجب مراقبة الطفل جيدًا في السنوات الأولى، حتى لا يلجأ إلى تناول الطعام أو الشراب في الخفاء.

مكافأة الطفل في كل مرة مع زيادة عدد ساعات الطفل، وأهم شئ البعد عن المكافآت المادية، حتى لا يعتاد على أسلوب المقايضة.

يجب تعليم الطفل جيدًا أن الصيام مفيدة بشكل كبير لصحته.

وعلى الآباء تجنب العصبية تمامًا أمام الأبناء خلال ساعات الصيام، حتى لا يشعر الصغار أن الصيام شئ ليس إيجابي يؤثر بشكل سلبي على الحالة النفسية والمزاجية ويؤدي إلى التوتر والعصبية.

ويمكن أن يشارك طفلك في تحضير أنواع الطعام التي يحب تناولها على وجبة الإفطار، هذا سيكون مثل مكافأة له على صومه.

WhatsApp
Telegram