اعلان

حدث في 28 رمضان.. فرض زكاة الفطر وزواج الرسول بأم المساكين

حدث في 28 رمضان
حدث في 28 رمضان

عدد من الأحداث الهامة وقعت في مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك، والتي أبرزها فرض زكاة الفطر وزاج الرسول بأم المساكين، ونستعرض بشكل يومي خلال شهر رمضان للعام الهجري 1444، أهم الأحداث التاريخية البارزة التي وقعت في هذا الشهر المبارك.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أحداث الثامن والعشرين من رمضان، والتي أبرزها فرض زكاة الفطر وزاج الرسول بأم المساكين.

حدث في 28 رمضان

فرض زكاة الفطر

فرض الله سبحانه وتعالى على عبادة زكاة الفطر قبل زكاة الأموال، في مثل هذا اليوم الـ 28 رمضان عام 2 هجرية، الموافق عام 624 ميلادية، وهي واجبة من القرآن والسنة، وتم شرع زكاة الفطر من أجل تطهير النفس من أدرانها من الشح والبخل، وتطهيرًا للصيام أيضًا، مما قد يؤثر فيه وينقص ثوابه من اللغو والرفث ونحوهما، كما قال الله تعالى: 'خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها'.

كما أن إخراج زكاة الفطر فيه إظهار شكر نعمة الله تعالى على العبد، بإتمام صيام شهر رمضان وما يسر من قيامه، بالإضافة إلى فعل ما تسير من الأعمال الصالحة فيه، وتجب زكاة الفطر على كل مسلم ذكرًا كان أو أنثى، حرًا كان أو عبد.

زواج الرسول بأم المساكين

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم، بأم المؤمنين السيدة زينب بنت خزيمة بنت الحارث، والملقبة بـ أم المساكين، في مثل هذا اليوم في الـ 28 من رمضان عام 3 هجرية، الموافق 626 ميلادية، ولكن توفيت في شهر ربيع الآخر عام 4 هجرية، إذ أقامت عند النبي 8 أشهر.

حدث في 28 رمضانحدث في 28 رمضان

دخول ثقيف في الإسلام

جاء وفد ثقيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، في مثل هذا اليوم الـ 28 رمضان عام 9 هجرية، الموافق 631 ميلادية، وأعلنوا دخولهم الإسلام.

انتصار المسلمين في معركة شذونة

حدثت معركة شذونة بين المسلمين بقيادة طارق بن زياد والقوط بقيادة لذريق، في مثل هذا اليوم الـ 28 من رمضان عام 92 هجرية، الموافق عام 711 ميلاية، وكان النصر حليف المسلمين فيها، وقد ساعد هذا النصر في دخول الإسلام إلى إسبانيا، وأن تظل دولة مسلمة لمدة 8 قرون.

الحاكم بأمر الله الفاطمي يتولى الخلافة

بويع الحاكم بأمر الله الفاطمي بالخلافة، بعد موت أبيه العزيز، في مثل هذا اليوم الـ 28 من رمضان عام 386 هجرية، وحين مات أبوه كان الحاكم طفل صغير يلعب فوق شجرة في دار في بلبيس، فجاء إليه برجوان وأمره بالنزول على الفور من على الشجرة، لكنه رفض وقال له برجوان: 'انزل ويحك الله فينا وفيك'، وبالفعل أنزله ووضع على رأسه العمامة والجوهر وقبل الأرض بين يديه وقال: ' سلام الله عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً