مؤشر خطر وحلول بديلة .. الذكاء الاصطناعي يلتهم الوظائف

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

بدأ الذكاء الاصطناعي في القضاء على الكثير من الوظائف البشرية بشكل فعلي، وبدأ أيضًا في أخذ مكان الكثير من الموظفين، وهو الأمر الذي يؤكد اختفاء العديد من الوظائف في القريب العاجل، والتي سيقوم بها الإنسان الآلي، لهذا يجد أصحاب هذه الوظائف أنفسهم مجبرين على إيجاد حلول بديلة.

الذكاء الاصطناعي بدأ في التهام هذه الوظائف

وقالت شركة 'IBM'، الأمريكية، التي تعمل في مجال التكنولوجيا، إنها تنوي استبدال نحو ثمانية آلاف وظيفة بالذكاء الاصطناعي، وهذا يعتبر التحرك الأول والأكبر من نوعه، منذ أن ظهر تقنية الذكاء الاصطناعي على الساحة.

ونقل وسائل إعلام أمريكية، عن الرئيس التنفيذي لشركة 'آي بي أم'، آرافيند كريشنا، قوله إن الشركة قامت بإيقاف التوظيف في الوقت الحالي، وهذا ليس كل شئ، إذ إنها تنوي أيضًا استبدال نحو 8 آلاف وظيفة بالذكاء الاصطناعي.

وقال كريشنا إن وظائف المكتب الخلفي، في قطاع الموارد البشرية، ستكون أول من يواجه هذه التغييرات الجديدة.

وقالت شركة 'آي بي أم'، إن الانتقال سيحدث بشكل تدريجي على مدار السنوات القليلة القادمة، إذ إنه من المتحمل استحواذ الآلات على ما يصل إلى 30% من الأدوار التي لا يواجهها العلاء في السنوات الـ 5 المقبلة، وهذا يؤكد أن العاملين في المجالات المالية والمحاسبة والموارد البشرية، وغيرها من القطاعات سوف يجدون أنفسهم على الأرجح يواجهون منافسة شديدة من الروبوتات.

الذكاء الاصطناعيالذكاء الاصطناعي

ويسلط هذا القرار الضوء على الاعتماد المتزايد على الذكاء الاصطناعي في كثير من القطاعات وتأُثيره المحتمل على القوى العاملة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتصدر فيها هذه الشركة عنوان الأخبار، إذ إنها في وقت سابق من العام الجاري، قالت شركة 'آبي بي أم'، إنه سوف تخفض 3900 وظيفة، وهو الأمر الذي يشير إلى وجود اتجاه ونية أكبر نحو تدابير خفض التكاليف في صناعة التكنولوجيا.

تسريح العمال في عدد من الشركات الكبرى

وشركة 'آبي بي أم'، ليست العملاق التكنولوجي الوحيد الذي تم تقليص عدد الموظفين فيه مؤخرًا، إذ تم تسريح الكثير من العمال في عدد من الشركات الكبرى، مثل 'ميتا' و'تويتر' و'أمازون' و'مايكروسوفت'، لهذا فإنه من الواضح أن الذكاء الاصطناعي يساعد في تغيير القوى العاملة بسرعة كبيرة.

وأشار كريشنا إلى قدرة الذكاء الاصطناعي على تحرير آلاف الساعات من المهام كثيفة العمالة في مجالات كثيرة، مثل الموارد البشرية والمحاسبة والتمويل، ومن المتوقع أن يضيف الذكاء الاصطناعي 16 تريليون دولارًا إلى الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030.

وكشف تقرير جديدة أعده عدد من خبراء الاقتصاد في 'جولدمان ساكس'، أن نحو 300 مليون وظيفة بدوام كامل، يمكن أن تتأثر بأحداث موجة من الذكاء الاصطناعي، وقال التقرير إنه من المحتمل أن يتم استبدال 18% من جميع الأعمال في العالم كله بالآلات.

وهذه الأخبار تشير إلى تحول كبير في الطريقة التي تعتمد عليها الشركات في العصر الرقمي، وهذه ليست سوى البداية، إذ أصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا من حياتنا اليومية، وتستخدم بعض الشركات الناشئة مثل 'AvaWatz'، أحد التقنيات المتقدمة من أجل تكوين فرع من الروبوتات المستقلة التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، وتستخدم هذه في تشغيل المزارع وتنظيف المطارات وعدد من الأعمال الأخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً