اعلان

كيفية تخفيف الضغط النفسي على الطلاب.. بعد صعوبة امتحان الكيمياء

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

أدى طلاب الثانوية أمس الأحد، امتحان مادة الكيمياء، وبسبب صعوبته بالنسبة لعدد كبير من الطلبة، خيمت حالة شديدة من الحزن على أولياء الأمور والطلبة، الذي فقد معظم الأمل في الحصول على المجموع الذي كانوا يحلمون به، ولكن هناك أمامهم مواد أخرى، تتطلب حالة نفسية جيدة، لهذا السبب يقع على عاتق الآباء دور كبير في الأيام الحالية، من أجل التخفيف عن أبنائهم من الطلاب، وتعزيز حالتهم المزاجية، حتى يكونوا قادرين على مواصلة باقي المواد بكل نشاط وتركيز.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كيفية تخفيف الضغط النفسي على الطلاب، بعد امتحان الكمياء.

كيفية تخفيف الضغط النفسي على الطلاب

تهيئة الظروف المناسبة

يجب على الآباء تهيئة ظروف مناسبة للأبناء في هذا الوقت تحديدًا بعد ما حدث في امتحان الكيمياء أمس، فأغلبهم محبط وفاقد للشغف، ولن يكون قادر على مواصلة المذاكرة لباقي المواد بنفس النشاط، يمكن الخروج وقضاء وقت ممتع خارج المنزل، أو شراء هدية مميزة له.

تجنب التوتر

معظم الطلاب بعد امتحان الكيمياء مصابون بحالة شديدة من التوتر والقلق، لهذا يجب تخفيف الضغط عليهم، من خلال البعض عن جميع مصادر التوتر والقلق، وتجنب الخلافات الأسرية في هذه الأيام، وعدم تعنيهم أو اتهامهم بالتقصير في المذاكرة.

النوم الصحي

النوم لعدد ساعات كافية خلال الليل، أكثر ما يساعد في تحسين الحالة النفسية والمزاجية، حتى بعد مثل هذه المواقف الصعبة، لهذا يجب على الآباء تهيئة الجو المثالي لأبنائهم للحصول على نوم هادي في الليل، يفضل ألا تقل ساعات النوم عن 7 ساعات.

طلاب الثانوية العامة طلاب الثانوية العامة

الغذاء الصحي

يحتاج الطلاب خلال فترة الامتحانات، خاصة بعد التعرض للصدمات بعد الامتحانات الصعبة، إلى تناول الطعام الصحي والمفيد الذي يساعد في تعزيز صحة الدماغ لزيادة القدرة على المذاكرة والمراجعة بكل نشاط.

تجنب المهدئات

بعد الصدمة التي تعرض لها كثير من الطلاب بعد امتحان الكيمياء، قد يلجأ البعض منهم إلى تناول المهدئات، لكن هذا النوع من الأدوية العلاجية له تأثير سلبي كبير، ويفضل تجنب تناول المهدئات تمامًا.

التحفيز

يحتاج الطلاب بعد امتحان الكيمياء وصعوبته إلى كلمات التشجيع والتحفيز، يجب على الآباء في هذا الوقت احتضان أبنائهم وقول الكلام الإيجابي لهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً