اعلان

اقتراب عاصفة شمسية من كوكب الأرض.. هل تتأثر خدمات الإنترنت؟

عاصفة شمسية
عاصفة شمسية

قال العلماء إنه من المتوقع أن تضرب عاصفة شمسية قوية كوكب الأرض أوائل عام 2024، بسبب مرور الشمس بما يعرف بـ'الحد الأقصى للطاقة الشمسية'.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، اقتراب عاصفة شمسية من كوكب الأرض، هل يتعطل الإنترنت؟.

اقتراب عاصفة شمسية من كوكب الأرض

هذه الحالة تمر بها الشمس كل إحدى عشر عامًا تقريبا بسبب التغيرات الهائلة في المجال المغناطيسي للنجم، ويميزها ظهور الكثير من البقع الداكنة الغريبة على سطحها تسمى 'البقع الشمسية'، التي تتجمع معا وتشكل ما يشبه الأرخبيل وتطلق انفجارات عنيفة من الطاقة في اتجاه الأرض الأرض، يحث تسبب هذه الانفجارات ما يسمى 'العواصف الشمسية'، التي يمكنها أن تلحق الضرر بالأقمار الصناعية وتعطل خدمات الإنترنت، وهو الأمر الذي يفتح الباب أمام طرح تساؤل بشأن هل يمكن أن يتعطل الإنترنت وتوقف الاتصالات؟، بعد هذه العاصفة الشمسية.

قامت جريدة 'ديلي ميل' البريطانية بالنقل عن دراسة هندية حديثة تأكيدها أن 'الحد الأقصى للطاقة الشمسية سيأتي في وقت أقرب من المتوقع، على الأرجح في أوائل عام 2024'.

عاصفة شمسية عاصفة شمسية

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة لم تجب بدقة عن مدى تضرر الأنشطة التكنولوجية على كوكبنا بالعاصفة الشمسية، فإنها ساعدت إيضًا في التنبؤ بموعد ذروة النشاط الشمسي والتي جاءت متناقضة مع توقعات وكالة 'ناسا' الأمريكية بشأن وصولها في أواخر عام 2025.

وعلق الدكتور ديبيندو ناندي، قائد الدراسة وعالم الفيزياء، من مركز التميز في علوم الفضاء IISER Kolkata في الهند، قائلًا: 'من غير الممكن التنبؤ بكثافة وعواقب العواصف الشمسية في وقت مبكر، ولكن يجب أن نتعلم المزيد مع اقتراب العام الجديد'.

وتابع: 'يمكن أن تؤدي العواصف الأكثر شدة في بعض الأحيان إلى اضمحلال مداري كارثي للأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض المنخفضة، وتعطيل الخدمات القائمة على الأقمار الصناعية مثل الاتصالات والشبكات الملاحية'.

وأضاف: 'ويمكنها أيضا إحداث اضطرابات قوية في المجال المغناطيسي الأرضي، ما يؤدي إلى تعطيل شبكات الطاقة الكهربائية الموجودة في مناطق خطوط العرض المرتفعة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء