اعلان

هل ينقطع الإنترنت عن العالم بسبب عاصفة شمسية؟.. إليك القصة كاملة

حقيقة انقطاع الإنترنت بسبب عاصفة شمسية
حقيقة انقطاع الإنترنت بسبب عاصفة شمسية

تساءل عدد كبير من الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات القليلة الماضية، عن حقيقة انقطاع خدمة الانترنت، بعد تحذير وكالة الفضاء الأمريكية 'ناسا'، من احتمالية وقوع عاصفة شمسية، والتي يمكن أن تؤثر على كوكب الأرض، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تسبب أيضًا مشكلات وأعطال في شبكة الاتصالات اللاسلكية والأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، حقيقة انقطاع النت عن العالم بسبب العاصفة الشمسية، إليك التفاصيل.

العواصف الشمسية

يتم تفسير العواصف الشمسية على أنها انفجارات هائلة من الرياح الشمسية ومجالات مغناطيسية أيضًا التي ترتفع فوق الهالة الشمسية، ويمكن أن تتسبب في تلف الشبكات الكهربائية بالإضافة إلى قطع التيار الكهربائي لفترة طويلة من الوقت.

وقدمت سانجيثا من جامعة كاليفورنيا، في مؤتمر 'سيجكومن 2021' لاتصالات البيانات، بحثًا بعنوان 'العواصف الشمسية الخارقة: التخطيط لنهاية الإنترنت في العالم'، حيث اكتشف الأضرار التي يمكن أن تسبب بها سحابة سريعة الحركة من هذه الجسيمات الممغنطة التابعة للشمس على شبكة الإنترنت العالمية.

حقيقة انقطاع الإنترنت بسبب عاصفة شمسيةحقيقة انقطاع الإنترنت بسبب عاصفة شمسية

وقالت جيوتي في بحثها، إن البنية التحتية لشبكة الإنرنت الإقليمية والمحلية، يمكن أن تكون أقل عرضة للخطر في حال وقوع عاصفة شمسية ضخمة، وهذا بسبب عدم تأثر الألياف الضوئية بالتيارات الجغرافية المحتملة.

حقيقة انقطاع الإنترنت

قامت وكالة ناسا، بالتزامن مع تداول هذه الشائعات حول انقطاع الإنترنت، بنفي هذه المعلومات، وأكدت أنها عارية تمامًا من الصحة، إذ لم يتم العثور على أي دلائل على أن هناك مشكلة محتملة في خدمة الإنترنت.

وطلبت وكالة ناسا في بيان رسمي، عدم تصديق الشائعات والاعتماد على المصادر الموثوق فيها للحصول على مثل هذه المعلومات.

في هذا الصدد، كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، جاد القاضي، حقيقة انقطاع الإنترنت عن العالم بسبب عاصفة شمسية.

وقال القاضي في تصريحات تليفزيونية: 'إن الشمس عبارة عن جسم ملتهب به انفجارات وبقع شمسية ويتم تصنيف النشاط الشمسي في دورات زمنية ومتوسط الدورة 11 سنة'.

حقيقة انقطاع الإنترنت بسبب عاصفة شمسيةحقيقة انقطاع الإنترنت بسبب عاصفة شمسية

وتابع: 'الدورات الشمسية قد تشهد عواصف شمسية وانفجارات وبقع شمسية كثيرة، مشيرًا إلى أن: 'الدورة الشمسية الحالية متوسطة النشاط، وفي حالة حدوث عواصف شمسية تؤثر على بعض المناطق وتؤثر على الشبكات اللاسلكية'.

وأضاف القاضي: 'الشمس تبعد عن الأرض بمسافة 8 دقائق ضوئية ويمكن توقع النشاط الشمسي الذي يمكن أن يحدث قبلها بـ 3 أيام'، مضيفًا أنه 'لا يوجد توقع لأي شيء غير طبيعي قادم من الشمس خلال الثلاثة أيام المقبلة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يتفقد عددًا من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة