اعلان

كذبة إبريل.. إليك أبرز القصص والمقالب الشهيرة

كذبة أبريل
كذبة أبريل

يستقبل العالم اليوم الموافق الأول من شهر إبريل، مزيج من الحذر والترقب، بسبب كذبة أبريل التي غالبًا ما تصيبهم بالفزع، ويتم إطلاق 'ضحية كذبة أبريل'، على من يصدق هذه الشائعات، كما يقال إن هذا التقليد أوربي المنشأ، كما أنه على الأرجح بدأ في دولة فرنسا بعد اعتماد التقويم المعدل الذي قام بوضعه شارل التاسع في عام 1564، ويعتبر شهر أبريل، منذ 460 عامًا، فرصة لتبادل المقالب ونصف الفخاخ أيضًا بين الأصدقاء، وعلى مدار السنوات الماضة، عُرف مطلع شهر أبريل بالكثير من أشهر كذبات أبريل، التي تباينت بين الحديث عن كذبة الفضائيين للأرض وكذبة مكرونة سويسرا وكذبة سقوط غرناطة وغيرها.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كذبة إبريل.. إليك أبرز القصص والمقالب فيها.

أبرز المقالب في كذبة أبريل

كذبة معكرونة سويسرا

في أول أبريل عام 1957، استعرض الإعلامي ريتشارد ديمبلي تقريرًا إذاعيًا يتحدث عن حصاد محصول وفير من معكرونة الاسباجيتي من الأشجار في سويسرا، ووقتها استقبل ديمبلي مداخلات تليفونية، واتصل به مستمعون للسؤال عن كيفية زراعة الاسباجيتي، فأخبرهم بغرس قطع الإسباجيتي في علبة بها شرائح طماطم وانتظار النتيجة.

كذبة 'برجر الأعسر'

في أبريل1998، أعلنت شركة 'برجر كينج' إنتاج نوع جديد من البرجر، مصمم للعملاء العسر، أي الذين يستخدمون اليد اليسرى، وخرجت إعلانات في الصحف للترويج لـ'همبرجر الأعسر'.

وقالت الشركة الأمريكية وقتها إن 'كل مكونات الهمبرغر سيتم تدويرها بزاوية 180 درجة، لكي ينحرف الجزء الأكبر من الشطيرة إلى اليسار قليلًا حتى يناسب الشخص الأعسر عند تناول الطعام'.

كذبة أبريل كذبة أبريل

كذبة إيقاف يوتيوب

في أبريل 2013، أعلن موقع الفيديوهات الشهير 'يوتيوب' توقفه عن العمل وإغلاق خدماته، وظهر مسؤولو الموقع في إعلان وقالوا إن الموقع سيغلق بدعوى 'اختيار أفضل فيديو على الإطلاق'.

وظهر في الفيديو كبار مسؤولي 'يوتيوب'، وأبرزهم المدير التنفيذي سلار كمنجار، ورئيس قسم الاتصالات تيم ليستون، وتبين لاحقا أن الأمر مجرد مزحة أو'كذبة إبريل' التي اعتاد موظفو 'غوغل' على إطلاقها.

كذبة تغيير لون برج إيفل

في أبريل الماضي، أورد حساب برج إيفل الرسمي على منصة 'إكس'، كذبة بمناسبة الأول من الشهر، مفادها أن أعلى مزلقة في العالم ستُركّب بدءاً من الأول من يوليو على قمة البرج.

وبدا الأمر غريبًا على وقار البرج الذي اكتمل بناؤه قبل 135 عامًا، وتبين في مقطع فيديو أُعد بالكمبيوتر لشرح المشروع المزعوم أن الأمر لا يعدو كونه مزحة، بسبب ظهور أسماك ترمز إلى يوم المقالب.

كذبة غزو الفضائيين

ومن أشهر القصص عن كذبة أبريل غزو الفضائيين، إذ انتشر في مطلع أبريل عامي 2010 و2023 أن جسمًا غامضًأ يحلق في سماء لندن، ويشاهده آلاف المواطنين المذهولين، وتصل الشرطة إلى مكان الحادث متوقعة غزوًا فضائيًا وتشاهد شخصًا يرتدي بدلة فضية يخرج من المركبة، ويتضح لاحقًا أن الأمر مجرد كذبة أبريل

كذبة الإمبراطور الروسي بطرس الأكبر

ذكرت وكالة أنباء 'نوفوستي' الروسية أنه بحلول نهاية القرن السابع عشر كان يوم كذبة أبريل معروفا في بريطانيا، وفي القرن الثامن عشر تعددت الإشارات إلى 'كذبة أبريل' في المستعمرات الأمريكية.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن يوم كذبة أبريل انتقل إلى روسيا من ألمانيا على الأرجح نهاية القرن السابع عشر، ولكن في موعد لا يتجاوز الرحلة الأوروبية للإمبراطور بطرس الأكبر عام 1703.

ووقتها سار المبشرون في شوارع روسيا ودعوا الجميع لحضور 'أداء لم يسمع به من قبل'، وعندما فتحت الستارة في الساعة المحددة رأى الجمع لافتة على المنصة مكتوبا عليها 'أول أبريل - لا تثق بأحد!'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يكشف موقفه من التعاقد مع كريم البركاوي مهاجم الرائد السعودي (خاص)