اعلان

طرق سهلة لتخفيف القلق والخوف من الامتحانات.. مجربة ومضمونة

المذاكرة
المذاكرة

يزداد الشعور بالقلق والتوتر بالتزامن مع امتحانات المراحل التعليمية المختلفة من الابتدائي إلى الإعدادي، واستعداد طلاب الثانوية العام للامتحانات، حيث إن الخوف من المشكلات الشائعة في هذا الوقت من العام الدراسي، وهناك عدد من الطرق المجربة والفعالة والتي تساعد في السيطرة على مشاعر الخوف والقلق من الامتحانات، وهذه الطرق أثبتت فاعليتها مع الكثير من الطلاب في جميع المراحل العمرية، والتي أبرزها ممارسة تمارين التنفس بعمق التي تساعد في تعزيز وظائف الدماغ، بالإضافة إلى التخطيط والتنظيم الجيد وأخذ قسط كافٍ من النوم خلال ساعات الليل، وعدد من النصائح الأخرى التي يفضل تجربتها في هذه الفترة الحالية خلال امتحانات نهاية العام.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، طرق سهلة لتخفيف القلق والخوف من الامتحانات، مجربة ومضمونة

طرق تخفيف القلق والخوف من الامتحانات

ممارسة تمارين التنفس العميق

حاول ممارسة تمارين التنفس العميق من أجل مستويات هرمون الكورتيزول، حيث إن تمارين التنفس العميق تعتبر وسيلة فعالة لتقليل مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم.

يمكنك القيام بتمارين التنفس العميق عن طريق التركيز على التنفس العميق والبطيء، واستنشاق الهواء عميقًا إلى الأسفل في البطن ثم تنفيسه ببطء.

التخطيط والتنظيم

خطط دراستك ونظم وقتك من أجل تقليل الضغط الناجم عن عدم الترتيب، حيث إن التخطيط والتنظيم يلعبان دورًا هامًا في تقليل الضغط الذي ينتج عن عدم الترتيب. قم بوضع خطة دراسية محددة تشمل جدولًا زمنيًا واضحًا للمواضيع التي تحتاج إلى مراجعتها.

المذاكرة المذاكرة

الاستراحة والاستجمام

يعتبر الحصول على قسط كافٍ من الراحة على مدار اليوم، أمرًا هامًا من أجل الاستجمام واستعادة الطاقة، وعندما تشعر بالإرهاق أو الضغط، خذ قسطًا من الراحة لتجديد طاقتك. ابتعد تمامًا عن منطقة الدراسة وقم بالقيام بأنشطة ترفيهية تساعدك على الاسترخاء والاستجمام، على سبيل المثال ممارسة هواية مفضلة، أو قراءة كتاب، أو مشاهدة فيلم، أو ممارسة التأمل.

الاهتمام بالرياضة

هناك بعض الطلاب الذين يأخذون إجازة من التمارين الرياضية من أجل المراجعات والامتحانات، لكن هذا ليس صحيح، حيث إنه من الأفضل في أيام الامتحانات الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية، إذ تعمل الرياضة على زيادة التركيز وجعل الجسم أكثر نشاطا وحيوية، ثم المذاكرة بنشاط وتركيز أكبر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أول رد من الزمالك بعد إيقاف القيد الجديد بسبب مساعد فيريرا (خاص)