اعلان

إطلاق مئات الآلاف من البعوض المعدل وراثيا في الهواء

بعوض
بعوض

تقوم شركة Oxitec، شركة تكنولوجيا حيوية مقرها المملكة المتحدة، بمشروع مبتكر لاحتواء انتشار البعوض الذي ينقل الملاريا. وتعتمد فكرة الشركة على إطلاق عشرات الآلاف من البعوض المعدل وراثياً في جيبوتي.

تعتمد الفكرة الغير تقليدية على تطوير جين يقتل ذرية الإناث من البعوض قبل أن تصل إلى مرحلة النضج. يعتبر إناث البعوض هي المسؤولة عن نقل الملاريا والأمراض الفيروسية الأخرى بواسطة لدغها.

يعمل البعوض الذي تم تطويره على البحث عن إناث البعوض البرية والتزاوج معها، ولكنه لا يلدغ ولا ينقل المرض، بحسب ما أعلنه غراي فراندسن، رئيس شركة Oxitec، في تقرير لشبكة "بي بي سي" البريطانية.

تحمل البعوض المعدل وراثياً جيناً "ذاتي التحديد" يحول دون بقاء ذرية البعوض على قيد الحياة حتى تصل إلى مرحلة البلوغ وتتزاوج. وينجو فقط نسل البعوض الذكور، ولكنهم سيرتقون إلى الانقراض في النهاية، وفقاً للعلماء المشاركين في المشروع.

أكد فراندسن أنه لم يتم رصد أي آثار سلبية على البيئة أو صحة الإنسان على مدى أكثر من 10 سنوات نتيجة لاستخدام هذه التقنية، حيث تم إطلاق مليار بعوضة معدلة في مختلف المناطق من قبل المطورين للحلول البيولوجية.

وأضاف أن البعوض المعدل وراثياً غير سام وغير مسبب للحساسية، ومستهدف لأنواع معينة فقط. وأكد أنه لا توجد جينات معدلة وراثياً في لعاب البعوض، وبالتالي فإن الشخص الذي يتعرض لعضة البعوض لن يتأثر بالجينات المعدلة.

إذا تمت نجاح هذه التجربة، سيستمر العمل على توسيع التجارب الميدانية ونشر البعوض التشغيلي في جيبوتي حتى العام المقبل.

يجدر بالذكر أن تقنية مماثلة تم استخدامها بنجاح في البرازيل وجزر كايمان وبنما والهند، وفقاً للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).

تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن أكثر من مليار من هذا النوع من البعوض تم إطلاقه حول العالم منذ عام 2019.

يعتبر الملاريا مرضاً قاتلاً يؤدي إلى وفاة ما لا يقل عن 600 ألف شخص سنوياً حول العالم. وتحدث تسعة من كل عشر حالات وفاة في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا، وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية.

WhatsApp
Telegram